| تحذير عاجل لـ5 فئات ممنوعة من الخروج اليوم: «خطر على حياتكم»

موجة حارة شديدة تغطي كافة أنحاء محافظات الجمهورية، ما جعل هيئة الأرصاد الجوية تحذر في بيان شديد اللهجة لأخذ الحيطة على مدار اليوم، الذي تصل فيه درجات الحرارة إلى 45 درجة؛ إذ أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ درجات الحرارة المعلنة تعد المقاسة في الظل، وعند التعرض لأشعة الشمس سيجعلنا نشعر بارتفاع درجات الحرارة.

ونصحت عضو المركز الإعلامي بـ الأرصاد الجوية، بضرورة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة في الفترة من الساعة 12 ظهرًا، حتى الساعة 4 عصرًا.

فئات ممنوعة من الخروج نهائيًا

من جانبه، حذر الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية، مجموعة فئات الخروج من المنزل نهائيًا، مهما استدعى الأمر لما يمثل خطورة على حياتهم، وهؤلاء الأشخاص هم..

– كبار السن.

– الأطفال.

– أصحاب الأمراض المزمنة.

– الحوامل.

– أصحاب مرضى الحساسية المختلفة.

نصائح عامة للمواطنين

وأكد استشاري الحساسية والمناعة، خلال حديثه مع «» على جميع المواطنين بضرورة عدم الخروج إلا في الضرورة القصوى، وفي حال الخروج يجب اتباع الآتي..

– البعد قدر الإمكان عن أشعة الشمس والمشي في أماكن الظل.

– ارتداء القبعات «كابات».

– ارتداء نظارات الشمس.

– استخدام المناديل المبللة.

– غسل الوجه والرأس بالماء بين الحين والآخر.

– ارتداء الملابس القطنية البيضاء.

– المشي تحت الأشجار بعيدًا عن الشمس لتجنب ضربات الشمس وحالات الإصابة بالإجهاد الحراري.

– الإكثار من شرب الماء.

– شرب السوائل خاصة عصائر البرتقال والليمون.

وأوضح الدكتور أمجد الحداد، أنّه في حالات الطقس الشديدة ربما يشعر مرضى حساسية الصدر بضيق في التنفس أو مرضى الجيوب الأنفية بالزكام؛ لذلك يجب عليهم تناول الأدوية الخاصة بهم من مضادات للحساسية وغسل الأنف باستمرار فضلا عن الإكثار قدر الإمكان من شرب الماء والسوائل.