| تحذير عاجل لمليارات المستخدمين.. حظر ثلث التطبيقات الذكية قريبًا

أصبحت التطبيقات القديمة التي لم يتم تحديثها منذ سنوات تشكل جزءًا كبيرًا من هواتف أيفون وأندرويد، وتمثل خطرًا أمنيًا كبيرًا على المليارات من المستخدمين.

ويدعي تقرير جديد أن حوالي ثلث التطبيقات لكلا من نظامي الهواتف الذكية «أي أو إس» و«أندرويد» تبلغ من العمر عامين أو أكثر بدون تحديث، وهذا من إجمالي 1.5 مليون تطبيق، ويحظى الكثير منها بشعبية لدى الأطفال، مما يجعل الأمر أكثر إثارة للقلق.

أبل وجوجل تسعيان لإزالة هذه التطبيقات

وتسعى شركتا أبل وجوجل إلى إزالة هذه التطبيقات أو إخفاءها بسبب المخاطر المحتملة التي تشكلها بحسب موقع صحيفة «ذا صن» البريطانية.

وأصبحت كلتا الشركتين أكثر صرامة بشأن التطبيقات القديمة، إذ حذرت «أبل» مؤخرًا، المطورين الذين لم يكلفوا أنفسهم عناء تحديث التطبيقات، بأن لديهم 30 يومًا للعمل معًا أو مواجهة القطع، وفي الوقت نفسه، تخفي «جوجل» التطبيقات القديمة من البحث.

خطورة هذه التطبيقات

وصارت البرامج القديمة أكثر عرضة للقرصنة لأنها لا تعمل على إصلاح الأخطاء التي يتم اكتشافها بمرور الوقت، وبالطبع لا يوجد أمام عمالقة التكنولوجيا حلًا سوى إزالتها من متاجر التطبيقات الخاصة بهم، ولكن ما لا يمكنهم فعله هو حذفها من هاتفك إذا كان قد تم تنزيلها بالفعل، لذلك قد يكون من المفيد التحقق من هذه التطبيقات لمعرفة تاريخ آخر تحديث لها.

ووفقًا للخبراء في «Pixalate»، يحتوي متجر «جوجل» على أكثر من 869000 تطبيق مهمل، ويقال إن أبل أيضا لديها حوالي 650 ألف تطبيق.

وتعد تطبيقات التعليم والمراجع والألعاب من أسوأ المخالفين، وكلها تميل إلى أن تكون شائعة لدى الأطفال، وعلى الجانب الإيجابي، تميل التطبيقات الأكثر شيوعًا إلى التحديث بشكل متكرر، إذ تظهر الأبحاث أن 84%؜ من التطبيقات التي تم تنزيلها أكثر من 100 مليون مرة، قد تم تحديثها في الأشهر الستة الماضية، ولكن هذا لا ينفي أن الخطر لا يزال كبيرًا.