| تحذير لـ 3 فئات من مادة موجودة في الشاي والقهوة.. تسبب الإصابة بالأنيميا

الكافيين واحد من العناصر الموجودة في بعض المشروبات، وتشكل خطورة على بعض الفئات، ما يستوجب الحذر عند الاقبال على تناولها، وكذلك عدم الإفراط في تناولها لتجنب مشاكلها الصحية المختلفة، إذ يبلغ المقدار الآمن لتناولها 300 ميلليجرام على مدار اليوم كحد أقصى، لذا ينبغي الحذر على بعض الفئات التي وجب لها الابتعاد عن الكافيين للتمتع بصحة جيدة في السطور المقبلة.

الحوامل واحدة من الفئات الأكثر تأثرًا بنسبة الكافيين الموجودة داخل المشروبات، إذا يسبب العديد من المخاطر التي قد تلحق بالجنين فيما بعد، لذا يوضح محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس، التأثيرات التي قد يسببها الكافيين للجنين على المدى البعيد بحسب حديثه لـ«».

الحوامل

يحذر على الحوامل الإفراط في تناول الكافيين بمقدار يتخطى لـ300 ميلليجرام، أي بمعدل 3 أكواب من الكابتشينو أو 6 من القهوة أو 6 أكواب من الشاي، لأن ذلك يؤثر بشكل سلبي بدرجة كبيرة على مخ الجنين، لذا وجب على الحوامل الحرص عند تناول مثل هذه المنبهات وفقًا لـ«الحوفي».

الأطفال

يجب مراعاة تناول الأطفال للمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها تشكل خطورة كبرى بالنسبة للأطفال وتعمل على تدهور حالتهم الصحية على المدى البعيد بحسب «أستاذ علوم التغذية».

مصابو الأنيميا

تناول الشاي بعد وجبات الأكل مباشرة، يعمل على امتصاص الحديد بدرجة كبيرة مما قد يعمل على زيادة الإصابة بالأنيميا، والحرص على استبداله بالمشروبات التي تحتوي على فيتامين سي.