| تحذير من انفجار التكييف بسبب التشغيل المستمر.. 4 بدائل وقت إراحته

رغم أن المكيف الهوائي يعد الحل الأمثل لتخفيف الحرارة في فصل الصيف، إلا أن بعض الأشخاص لا يعرفون الآثار السلبية لاستخدامه، فقد يؤدي تشغيل التكييف لفترات طويلة، إلى مشكلات تتعلق بأعطاله، نتيجة الاعتماد عليه بشكل مستمر وتشغيله لساعات متواصلة، قد تصل إلى الانفجار في بعض الحالات.

يقول المهندس محمود جمال، المختص في مجال الهندسة الكهربائية، إنه رغم أن عددا كبيرا من الناس يرغبون في تشغيل التكييف على مدار اليوم، إلا أن إمكانية التشغيل المتواصل للأجهزة الكهربائية يختلف من جهاز إلى آخر، وفي العادة نعتمد على الثلاجات، لحفظ الطعام، بتشغيلها بشكل متواصل، وهو ما يختلف عن طبيعة مكيف الهواء، الذي يؤدي استخدامه إلى تقليل عمره، وبالطبع التأثير على فاتورة الكهرباء.

وكشف جمال، في تصريحات لـ«»، أنه لا مانع من التشغيل المتواصل للتكيف، فهذا الأمر وارد، لكنه بالتأكيد يقلل من عمره الافتراضي، ومع ذلك يمكن تشغيل المكيف لمدة 24 ساعة عند الحاجة الملحة لذلك، خاصة في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة، مشددا على أن هذه المدة يجب أن تتراوح لأيام من حين لآخر، وليس بشكل مستمر.

خطورة التشغيل المتواصل للتكييف

حذر المهندس الكهربائي، من الاعتماد على تشغيل التكييف بشكل متواصل لشهور أو لفترات طويلة، لانها قد تؤدي في النهاية إلى الضغط على مكوناته، وبالتالي انفجاره، موضحًا أنه في وجود أفراد في المنزل غير قادرين على تحمل الحرارة المرتفعة لاسباب صحية، يمكن اللجوء إلى بدائل في أثناء فترة إراحته.

بدائل وقت إراحة التكييف

نستعرض مجموعة من البدئل في حالة إغلاق مكيفات الهواء، وفقًا لموقع «angi» المختص في تقديم النصائح المنزلية. 

ـ يمكنك الاستعانة بمروحة هوائية للتبديل في الاستخدام بينها وبين مكيف الهواء، إذ يمكن ترك المكيف للراحة عدة ساعات على سبيل المثال، واستخدام المروحة خلال هذا الوقت، مع الابقاء على إغلاق النوافذ والأبواب لفترة وجيزة من الوقت.

ـ ارتداء ملابس قطنية خفيفة وشرب كثير من المياه، للمساعدة على الشعور بأجواء لطيفة وباردة وذات رطوبة منخفضة.

ـ يمكنك الاستعانة بقطعة قماش مبللة بماء بارد، واستخدامها مثل الكمادات على الجسم، ما يؤدي إلى الشعور بأجواء أفضل.

ـ يمكن أيضاً إبقاء النوافذ مفتوحة ليلاً في جميع غرف المنزل، حيث أن التيار الهوائي الخارجي سيدخل إلى كل الغرف، ويعمل على تلطيف الجو فيها وإزالة الرطوبة منها.