| تعرف على أفضل وقت لفقدان الوزن وحرق الدهون.. «هتخس بدون تعب»

هل تساءلت يوما عن الوقت المناسب لممارسة الرياضة كي تفقد أكبر قدر من الدهون؟، الإجابة كشفت عنها دراسة صدرت مؤخرا، أكدت أن الأفضل للنساء ممارسة الرياضة صباحا، أما الرجال فالأفضل لهم ممارسة الرياضة في المساء.

 وبحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية، فإن الدراسة التي أجراها فريق بحثي بكلية سكيدمور في نيويورك، أشارت إلى أن النساء اللاتي يتطلعن إلى تقليل الدهون وفقدان سنتيمرات من بطونهن، فالأفضل لهن أن تكون جلسة اللياقة الخاصة بهن في الصباح، حيث يؤدي ذلك إلى انخفاض أكبر في ضغط الدم.

ضغط الدم والكويسترول لدي الرجال يزيد قدرتهم على حرق الدهون

واعتبرت الدراسة أن ضغط الدم والكويسترول لدي الرجال يزيد قدرتهم على حرق الدهون إذا التزموا بالتمارين في المساء، وأضافت الدراسة أن الرجال يشعرون بتعب أقل عند ممارسة الرياضة قبل العشاء وليس قبل الإفطار. 

وجاءت نتائج الدراسة بعد مشاركة نحو 27 امرأة و20 رجلًا مارسوا التمارين أربع مرات في الأسبوع، ونصفهم أدى التمارين ما بين الساعة 6 صباحًا إلى 8 صباحًا، بينما أدى النصف الآخر التمارين بين الساعة 6.30 مساء إلى 8.30 مساء، وتم إلزام جميع الأشخاص بنظام غذائي ثابت لمدة 12 أسبوعًا حتى لا يؤثر استهلاك الطعام على النتائج.

ممارسة الرياضة للنساء صباحًا 

وقال الدكتور بول أرسيرو الذي قاد الدراسة: «وجدنا أن التمرينات الصباحية والمسائية توفر فوائد صحية مهمة للنساء، لكن يجب على من تتطلع إلى تقليل حجم البطن والتخلص من الدهون، وخفض ضغط الدم، أن تخصص وقت الصباح لممارسة التمارين».

وكشفت الدراسة التي شملت أشخاصا تتراوح أعمارهم ما بين 25 و55 عامًا، أن النساء اللائي يمارسن الرياضة فى الصباح فقدن ما معدله 10% من الدهون حول خصرهن، وهذا مقارنة بالنساء اللاتي يمارسن الرياضة في المساء، حيث فقدن نحو 3% فقط من دهون البطن.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة «Frontiers in Psychology»، أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة في الصباح، سجلن انخفاضًا أكبر في ضغط الدم مقارنة بمن يمارسن الرياضة في وقت لاحق، ويُعتقد أن سبب ذلك هو انخفاض تصلب الأوعية الدموية.