| تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورا مذهلة لـ كوكب المشتري.. مهمة جديدة

بين الحين والآخر تتصدر إنجازات تلسكوب جيمس ويب المنصات الإعلامية وعمليات البحث عبر جوجل، حيث يعد أكبر تلسكوب فضائي في العالم، ومؤخرا التقط صورا مذهلة لكوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية.

تفاصيل صور تلسكوب جيمس ويب لـ كوكب المشتري

وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، فإن الصور الملتقطة من قبل تلسكوب جيمس ويب لكوكب المشتري، كانت في يوليو الماضي، وتظهر تفاصيل  الشفق القطبي والعواصف الهائلة والأقمار والحلقات المحيطة بأكبر كواكب المجموعة الشمسية. 

وقد وصف العلماء، الصور الملتقطة بأنها مذهلة، خاصة بعد أن استطاع البعض تلوين بعض لقطات صور الأشعة تحت الحمراء بشكل مصطنع لإبراز مميزاتها، والسبب أن تلك الأشعة غير مرئية للعين المجردة، حيث قالت إيمكي دي باتر، عالمة كواكب من جامعة كاليفورنيا: «لم نر كوكب المشتري بمثل هذه الصورة من قبل، إنه أمر مذهل حقا.. كما لم نتوقع أن يكون الأمر رائعا بهذا الشكل».

 

معلومات عن تلسكوب جيمس ويب 

وبالأساس، تعد مهمة تلسكوب جيمس ويب، المشاركة بمشروع بين وكالات الفضاء الأمريكية والأوروبية والكندية تحت إشراف «ناسا»، التي تحدثت عن تفاصيل صور التلسكوب حيث امتدت إلى ارتفاعات عالية فوق القطبين الشمالي والجنوبي لكوكب المشتري.

والشفق القطبي هو عبارة عروض مضيئة في السماء تسببها الشمس، وحين التقاط صورها ظهرت بقعة حمراء عبارة عاصفة هائلة وذلك بفضل انعكاس الكثير من ضوء الشمس.

وأُطلق تلسكوب جيمس ويب، في ديسمبر 2021، وموضعه حاليا على بعد نحو 1.6 مليون كيلومتر من الأرض، ومن مهامه اكتشاف الضوء الذي بدأ انتقاله نحو الأرض منذ 13 مليار سنة، بعد لحظات من الانفجار العظيم.

ويحمل التلسكوب الضخم اسم أحد مهندسي عملية هبوط المركبة الفضائية أبوللو على القمر، على أنه خليفة تلسكوب هابل الشهير.