| تنقل تاريخ مصر للعالم.. منى مكاوي مصرية تفوز بجائزة «إيمي» الأمريكية

تخرجت في المعهد العالي للسينما بمصر، كانت شغوفة بالفن والديكور إلى أقصى حد، سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة؛ رغبة في زيادة معرفتها بفن التصميم واكتساب المزيد من الخبرات، ورغم التحديات التي واجهتها، إلا أنها استطاعت إثبات ذاتها، وتخطت كل الصعاب حتى فازت بجائزة «إيمي» الأمريكية لأفضل فيلم وثائقي عن تاريخ الولايات المتحدة.

منى مكاوي، مصممة ديكور مصرية، فازت بالجائزة عن فيلمها بعنوان «Oversight»، الذي يحكي تاريخ أمريكا واستقلال الحكومة المحلية في واشنطن بعد أن حصلت على استقلالها في الإدارة، وكيف أعادوا بناء ثقتهم بالمواطنين، تحكي «مكاوي» لـ«»: «ساهم الفيلم بشكل كبير في إظهار موهبتي وإمكانياتي في التصميم، وكنت مسؤولة في الفيلم عن نقل مشاهد من الماضي وكمان شرح المفاهيم المعقدة وده من خلال الديكور وإجراء مقابلات مع المسؤولين السياسيين».

سعادة وفخر.. منى مكاوي تنقل تاريخ مصر إلى العالم

سعادة كبيرة وفخر شعرت بهما مصممة الديكور بعد فوزها بالجائزة، فالفيلم كان نتاج مجهود ومشوار كبير لها، وتتمنى أن يكون ذلك نقطة انطلاقها لتحقيق ما تحلم بها، وهي نقل تاريخ مصر إلى الخارج: «بتمنى أنقل مصر وتاريخها في أعمالي الفنية، مثل المخرج الكبير الراحل شادي عبد السلام الذي بدأ مشوراه الفني كمصمم ديكور أيضًا، أنا حاسه بمسئولية كبيرة جدًا تجاه بلدي».

تعمل المصرية منى مكاوي على تصحيح رؤية الشعب الأمريكي لتاريخ مصر، فخلال إقامتها بأمريكا والتي تستمر حتى الآن، رأت العديد من الناس يتحدثون بشكل خاطئ عن التاريخ المصري، فقررت تغيير هذه الرؤية من خلال أعمالها: «أؤمن أن الفن هو أهم وسيلة للحفاظ على الهوية المصرية، ودي رسالتي اللي باعمل على تأديتها عن طريق تصميماتي ودراساتي وأبحاثي».

لدى «منى» خبرة تمتد لأكثر من 12 عامًا في مجال الإعلانات في مصر والشرق الأوسط مع أكبر العلامات التجارية، مؤكدة: «المرأة في كل زمان ومان ممكن تقدر إنها تقوم بكافة الأعمال اللي بيقوم بها الراجل، لأن الإبداع مالهوش علاقة بالجنس».

ما هي جائزة «إيمي» الأمريكية

وجائزة إيمي هي جائزة أمريكية تُمنح للمسلسلات والبرامج التلفزيونية المختلفة والأفلام الوثائقية، انطلقت دورتها الأولى عام 1949، وهي المقابل لجائزة الأوسكار.