| خبير يحذر من تحميل التطبيقات بعيدا عن «جوجل» و«آبل»: تسبب كوارث

حذر شريف إسكندر، خبير تكنولوجيا المعلومات، من التطبيقات التي يحملها المستخدمون من خارج متاجر «جوجل» و«آبل»، مشددًا على أنها تؤدي إلى كوارث، منها سرقة بيانات المستخدمين، مشددًا على أن بعض التطبيقات المعروف مصدرها، ومعروف مصدر دخلها لا تُقلق.

احذر من التطبيقات المجانية

وأضاف «إسكندر»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء DMC» المذاع على قناة «DMC» الفضائية، وتقدمه الإعلامية جاسمين طه، اليوم الاثنين، أن بعض التطبيقات مدفوعة الأجر يكون الهدف منها التسلية، ولكن الخوف يكون من التطبيقات المجانية، لأن هذه التطبيقات يجب أن يكون لها مصدر للدخل لجمع الأموال، إما من الإعلانات، وإما يأخذون الصور لتطوير برامج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، للتعرف على الأشخاص من الجنسيات المختلفة، موضحًا أن بعض التطبيقات تحصل على البيانات الشخصية، وتحصل على أحقية تعديل الصور وربما يأخذ كل الصور ويرسلها إلى «سيرفر» لديه، أو ربما يمسح كل الصور.

نصائح مهمة قبل تحميل التطبيقات الترفيهية

وقدم خبير تكنولوجيا المعلومات عددًا من النصائح لمن يرغبون في تحميل هذه التطبيقات، مشددًا على أن تحميل التطبيق يكون إما من متجر جوجل، أو متجر «آبل»، وهما يعملان على التأكد من عدم سرقة البيانات، ويجب التأكد من الأذونات التي يحصل عليها التطبيق، لأن هناك العديد من التطبيقات يكون هدفها جمع البيانات أو «الإيميلات» أو جمع صور الناس واستغلالها في شيء ما.

ولفت إلى أن البرامج ترفيهية، وعندما يكون مصدرها جيدًا ويحصل صانعها على أرباح من الإعلانات والبصمة المائية، فإنها تكون جيدة ومطمئنة للمستخدمين.

كانت تطبيقات تحويل الصور إلى كارتون أثارت الجدل خلال الفترة الماضية، وحذر منها بعض الخبراء باعتبارها غير آمنة وقد تسرق الصور والبيانات الشخصية.