| خبير يحذر من تطبيقات الموبايل والواي فاي المجانية: «عارفة عنك كل حاجة»

الأضرار الناتجة عن بعض التطبيقات الخاصة بـ الموبايل كثيرة، خاصة غير المستخدمة من قبل وظهرت «موضة» أو «تريند» بشكل مفاجئ، ولا يُعرف جهة إصدارها، وهل الهدف منها الحصول على بيانات الشخص لأغراض تسويقية؟ أم الحصول على أنشطة الشخص لتقييم موقف معين في دولة معنية؟، بحسب تحذيرات تامر محمد، خبير الاتصالات.

ضرورة إزالة التطبيقات غير الضرورية 

وقدم «محمد»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة EXTRA NEWS، ويقدمه الإعلامي باسم طبانة والإعلامية نهى درويش، اليوم السبت، نصائح للمستخدمين لتجنب مثل هذه المشكلات، قائلا إنه يُفضل عدم استخدام تطبيقات غير ضرورية، «لو حصل وأنا غلطت أو الفضول خلاني أنزل تطبيق عشان أعرف بيعمل إيه واستعملته مرتين وبس ومبقتش استعمله تاني لازم أشيله، لأن التطبيق مش محتاج يدور عليك، هو خلاص بقى داخل الموبايل بتاعك».

وأضاف خبير الاتصالات: «كل التطبيقات في الموبايل لديها معلومات عنك، هو قبل ما تنزله بيطلب بأخذ سماحية على التليفون وعلى المايك وعلى الصور، لو رفضت مش هيعمل كدة».

شبكات الواي فاي المجانية تمثل خطورة كبيرة

وأشار إلى أن شبكات الواي فاي المجانية والمتاحة تمثل خطورة كبيرة، إذ يتم استخدام تلك الشبكات الوهمية في اختراق الهواتف الخاصة، لافتا إلى أن اختراق شبكة الواي فاي الخاصة داخل المنازل أو الشركات من قبل متخصصين يمكن أن تؤدي إلى اختراق الهواتف والأجهزة المسجلة على الشبكة، ولذلك يجب على الجميع تأمين وحماية الشبكة.

ولفت خبير الاتصالات، إلى أن اختراق شبكات الواي فاي، تساهم بشكل كبير في اختراق الهاتف وبالتالي الحصول على كافة المعلومات والصور المتواجدة على الهاتف، وفي حالة عدم القدرة على تفعيل تلك الخاصية، يمكننا حماية الواي فاي من خلال استخدام رقم سري يحتوي على أكثر من 16 رقما وحرفا.