| رائد فضاء روسي يلتقط مشهدا مذهلا لمصر: «أكثر البلدان غموضا»

بصور مذهلة، عكست جمال نهر النيل بدقة، وروعة الأهرامات وقممها الثلاثة، وشواطئها التي تجمل أراضيها، تغزل رائد الفضاء الروسي أنطون نيكولايفيتش شكابليروف، قائد محطة الفضاء الدولية في مصر، إذ التقط صورة وشاركها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي لمصر من الفضاء. 

وكتب قائد محطة الفضاء الدولية والعقيد السابق في سلاح الجو الروسي في وصف الصورة الجديدة: «مصرهي واحدة من أكثر البلدان غموضًا، حيث الصحاري الشاسعة والمعالم المعمارية المهيبة وأساطير الآلهة، وتكملها بشكل رائع المنتجعات الراقية والفنادق المشرقة والشواطئ الرائعة».

ويضيف رائد الفضاء الروسي أنطون نيكولايفيتش شكابليروف المشارك في 4 رحلات إلى الفضاء، قائلا:«من المدهش أن أهل هذه الصحراء اللامتناهية لم يتمكنوا من بناء الأهرامات فحسب، بل قدموا للعالم أيضًا الورق ومعجون الأسنان والكتابة والمفاهيم الأولى للجراحة».

ويصف رائد الفضاء الروسي حضارة الفراعنة بالخلود قائلا: «ظلت مصر القديمة موجودًا لفترة طويلة، أطول بكثير من العديد من الحضارات الأخرى في الماضي، وحتى في ذلك الحين، في عصر كان فيه العلم في مهده، تمكن المصريون القدماء من القيام بالعديد من الاكتشافات التي لا يزال العلماء في حيرة من أمرهم لعدم فهم كيف يكون هذا ممكنًا».

أول صورة لمصر من الفضاء

هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها رائد الفضاء الروسي أنطون نيكولايفيتش شكابليروف، قائد محطة الفضاء الدولية صورا لمصر من الفضاء، ففي عام 2018 التقط عدة صور لأشهر المعالم والأماكن على مستوى العالم من محطة الفضاء الدولية، كان من ضمنهم صورة مدهشة لأهرامات الجيزة.

من هو رائد الفضاء الروسي أنطون نيكولايفيتش شكابليروف؟

أنطون نيكولايفيتش شكابليروف من مواليد عام فبراير 1972، عمل طيارا في الجيش الروسي، ثم في مايو 2003 ، تم اختياره كمرشح لاختبارات رواد الفضاء، ومن يونيو 2003 إلى يونيو 2005، حضر تدريب الفضاء الأساسي وتم تأهيله كرائد فضاء تجريبي في 2005.

من إبريل إلى أكتوبر 2007، شغل شكابليروف منصب مدير العمليات في وكالة الفضاء الروسية، المتمركزة في مركز جونسون للفضاء في هيوستن بولاية تكساس، ثم سافر إلى الفضاء 4 مرات، حتى صار قائد محطة الفضاء الدولية الحالي.