| سجن سارق لوحتين لـ«فان جوخ وهالس» 8 سنوات.. إحداهما بـ 16 مليون يورو

بعد شهور من عقد عدة جلسات، أعلنت محكمة هولندية إسدال الستار على قضية سرقة لوحتين الأولى للفنان الهولندي الشهير فنسنت فان جوخ والأخرى لفرانس هالس.

المحكمة قضت بالحكم 8 سنوات للمتهم بسرقة اللوحتين الفنيتين، مؤكدة أن المتهم قام بسرقة اللوحتين من متحفين في العام الماضي، وإلى هذه اللحظة، لم يعثر على أي منهما، بحسب «البيان» الإماراتية.

سعر لوحة «هالس».. 294 مليون جنيه

ووصل سعر اللوحتين إلى مئات الملايين، إذ بلغ سعر لوحة «هالس» نحو 16 مليون يورو، أي ما يعادل 294 مليون جنيه مصري، وقالت المحكمة: «إن هاتين اللوحتين جزء من التراث الثقافي للبلاد، وهما مهمتان للأجيال الحالية والمستقبلية».

الجهات الأمنية استطاعت إثبات التهمة على المتهم، بعد اختبارات الحمض النووي، الذي أكد أن المتهم كان في موقعي الجريمتين أثناء سرقة اللوحات التاريخية، وذلك يثبت أنه كان مسؤولًا عن السرقتين.

المتهم ينفي جريمته

وبالبحث عن اسم الرجل، أكدت الجهات الأمنية الهولندية، أن المتهم لديه سجل جنائي لسرقة أعمال فنية مماثلة، ورغم ذلك، إلا أنه نفى الاتهامات الموجهة إليه.

من هو فنسنت فان جوخ؟

والفنان العالمي الهولندي الشهير فنسنت فان جوخ، رسام هولندي، وتعتبر لوحاته من أكثر القطع شهرة وشعبية وأغلاها سعرًا في العالم، توفي عام 1890 عن عمر ناهز 37 عامًا.

ومن لوحات فان جوخ «غرفة نوم في آرل»، و«البيت الأصفر»، و«آكلو البطاطا»، وله فيلم يحكي سيرته الذاتية بعنوان «فنسنت المحب».

من هو فرانس هانس؟

بينما فرانس هالس هو مصور هولندي، ولد عام 1582 وتوفي عام 1666، وله أعمال بارزة ولوحات فنية مثل: «عازف العود»، «اختبار الأظافر»، «شاب مع جمجمة».