سحب عصب الضرس 

لماذا يتم سحب عصب الضرس  ؟

سحب عصب الضرس  هو اجراء علاجي يقوم به طبيب الاسنان لإزالة ضرر لحق بالضرس والغرض منه تخفيف الألم وكذلك المحافظة على الاسنان وهو يتم عادة حين تتعرض الاسنان لأذى  جراء التهابات حادة او عند تعرض جذور السن للإصابة وفى هذه الحالة يقوم الطبيب المعالج بإزالة لب السن الداخلي أومأ يعرف بالحشو الداخلي للسن ويشتمل على الاعصاب والاوعية الدموية تعرف علي المزيد حول سحب عصب الضرس من خلال موقع ابحث

كيف يتم سحب عصب الضرس

عادة ما تتم عملية سحب العصب في عيادة طبيب الاسنان وبمساعدة فني اسنان بعد اخذ صورة بالأشعة لتحديد مكان العلة ومعرفة وضع الضرس وهل من مشاكل اخرى بجواره ويعطى المريض مخدرا موضعيا لتفادي شدة الالم ولشعور المريض بالاسترخاء والهدوء اثناء عملية ازالة سحب العصب وهى عملية قد تستغرق نصف ساعة الى ساعة كاملة في بعض الأحيان. 

وبعد اطمئنان الطبيب الى نفاذ المخدر الموضعي 

يبدأ في ازالة اللب والانسجة العصبية التالفة وكشف الاسنان المجاورة ونظافة المنطقة المستهدفة تمام مع  اتخاذ كل التحوطات المناسبة للحماية والعلاج .

تتعدد الاسباب والسن واحد ؟

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى سحب عصب الضرس منها الاصابة بالبكتريا والالم المستمر للأسنان والحساسية ضد المشروبات ساخنها وباردها ونتوء اللثة او انتفاخها وغيرها من اسباب كثيرة ومتعددة .

مهم قبل سحب عصب الضرس! 

من المهم جدا اتباع ارشادات الطبيب المعالج الخاصة بمرحلة ما قبل سحب عصب الضرس والمتمثلة في استخدام العقاقير في وقتها وتنظيف الاسنان وعدم التدخين قبل موعد السحب وتحدث مع طبيبك عن كل ما يساورك من شكوك حول العملية. 

خطوات مهمة لاحقا !

تنفيذ  توجيهات الطبيب المعالج خاصة لضمان سرعة الاستشفاء ونجاح العملية  وتجنب الممنوعات التي ارشدك عليها الطبيب وتناول الادوية التي كتبها الطبيب وان شعرت بآلام غير طبيعية راجع الطبيب ولا تهمل الامر .

وثق ان الامر يأخذ اياما بسيطة بعدها تعود معافى وطبيعي وتكون قد تخلصت من الألم بفضل العلاج وعليك بالمتابعة لاحقا .

شعور طبيعي !

من الطبيعي ان تشعر بألم بعد اجراء عملية سحب عصب الضرس وعادة ما يكون خفيفا وقد تشعر ببعض الحساسية لبضعة ايام وتناول اطعمة لينة ولا تتناول الاطعمة الصلبة الا بعد التخلص التام من آلام العملية .

زيارة واحدة تكفي !

سابقا كانت عملية سحب عصب الضرس تستغرق غالبا ثلاث جلسات وبفضل تطور العلم والاجهزة  الطبية صار الامر ينجز في جلسة واحدة تتم فيها كل مراحل السحب مع السرعة وحسن الانجاز .