| سهرة فلكية مميزة.. القمر يقترن بألمع نجوم «الجوزاء» خلال ساعات

تشهد سماء العربي، ليلة فلكية مميزة، إذ سيكون كوكب الأرض على موعد مع اقتران القمر مع النجم «بولوكس» في تمام الساعة السابعة مساء الليلة، في مشهد بديع لعشاق وهواة تصوير الفلك والفضاء الخارجي.

ووفقًا لما ذكره الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته على «فيسبوك»، فإن القمر سيقترن مع النجم العملاق والساطع «بولوكس» والذي يعرف أيضًا باسم «بيتا برج التوأم»، ويكونا متجاورين في السماء الليلة في تمام الساعة السابعة مسًاء، كما يمكن مشاهداتهما طوال الليل حتى شروق شمس غد الأربعاء، ويمكن مشاهدة الظاهرة من خلال التواجد في الأماكن البعيدة عن المدن.

اقتران القمر مع النجم بولوكس الليلة 

النجم «بولوكس»- «Pollux»، يعد ألمع نجم في كوكبة الجوزاء، وهو نجم عملاق لونه مائل إلى اللون الأحمر، وحجمه 1.15، ويبعد 33.7 سنة ضوئية عن الأرض، وتقدر كتلته بثلاثة أضعاف كتلة كوكب المشترى مع فترة مدارية تقارب 590 يومًا، بحسب الموقع الرسمي للموسوعة البريطانية.

وتبلغ درجة حرارة النجم اللامع بوبلوكس الذي سيقترن مع القمر الليلة، 4627 درجة مئوية، واكتشف العلماء مؤخرا أن له كوكب خارج المجموعة الشمسية، ولمعانه يقارب 32 مرة من لمعان الشمس، ما يجعله في المرتبة 17 بين أكثر النجوم سطوعًا في سماء الليل، وفقًا لما ذكره موقع «سبيس» المتخصص في علوم الفضاء والفلك.

سر اسم النجم بولوكس

بولوكس هو اسم يوناني، لكن الأسطورة وراء الاسم تأتي من الثقافات اليونانية واللاتينية، وكان بولوكس وكاستور توأمان في السماء وبحسب المعتقدات القديمة كان من المفترض أن يساعدا البحارة في مشكلات الملاحة.

وفي عام 2006، نشر علماء الفلك ورقة تؤكد وجود كوكب يدور حول بولوكس، وأطلقوا عليه اسم « Beta Genorium b» وهو أكبر بكثير من الأرض ويقدر حجمه بأكثر من 1.6 مرة حجم كوكب المشترى