| ظاهرة فلكية مذهلة تزين سماء مصر خلال ساعات.. ترى بالعين المجردة

تشهد سماء مصر والعربي، بعد ساعات قليلة، آخر الظواهر الفلكية في عام 2021، إذ تنتظم 3 أجسام فضائية مع بعضها مكونة مثلث سماوي مذهل، في تمام الساعة الـ5 من صباح غدا الجمعة، الموافق 31 ديسمبر، آخر أيام العام الجاري، وتستمر الظاهرة حوالي 110 دقائق، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة. 

الجمعية الفلكية بجدة، ذكرت عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك»، أن سماء العربي تشهد ظهور هلال القمر المتناقص مع كوكب المريخ، ونجم قلب العقرب في شكل مثلث سماوي، وتحديدًا في الأفق الشرقي.

آخر ظواهر 2021 الفلكية تبدأ الـ5 صباحا

ويوضح الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسلم الفلك الأسبق في المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه يمكن مشاهدة هذا المثلث السماوي، الذي يعد آخر ظواهر 2021، بداية من الساعة الـ5 قبل شروق شمس الغد، ويستمر لمدة 110 دقائق، ثم يختفي مع شروق الشمس من شدة الشفق الصباحي.

وتضيف الجمعية الفلكية بجدة، أنه رؤية كوكب المريخ تكون صعبة قبل شروق الشمس عادة، إلا أن القمر سيكشف موقعه بعد ساعات، ومعه جسم أحمر آخر اسمه قلب العقرب، الذي يعتبر ألمع نجوم كوكبة العقرب.

أما عن شكل المثلث، يصبح نجم قلب العقرب، الذي يتميز باللون الأحمر، يمين المريخ بالنسبة للمشاهدين في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويبدو يسار المريخ بالنسبة لأهل نصف الكرة الأرضية الجنوبي، إذ تختلف زوايا رؤية هذه الظاهرة.

ورغم وجود أوجه اختلاف بين مشاهدي النصف الجنوبي والشمالي، فإنه بشكل عام سيظل الثلاثي (القمر والمريخ ونجم قلب العقرب) قريبين وظاهرين، ويمكن رؤيتهم معا.

كيفية مشاهدة القمر والمريخ وقلب العقرب

إمكانية رؤية ظاهرة اقتران القمر والمريخ وقلب العقرب بالعين المجردة كبيرة جدا، في حال النظر إلى السماء من الأماكن الخالية المظلمة البعيدة عن أضواء المدن، حسبما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، لكن الأفضل هو مشاهدة الثلاثي الفضائي من خلال المنظار.