| ظل ساكنا 15 عاما وصدفه كشفته.. العثور على جسم غريب داخل عين أحد الأشخاص

ذهب إلى عمله  كالمعتاد باعتباره منسقا للزهور، وفي إثناء انغماسه، شعر بألم حاد في عينه، بات يفركها عدة مرات، إلا أنه لم يشعر بأي تحسن، واستمر ذلك على نحو عدة أيام، ما اضطره إلى إجراء فحص طبي لمعرفة المشكلة.

كشف الفحص الطبي في النهاية، عن وجود شظية داخل قرنيته، التي لم يكن وجودها حديثًا، فقد كانت موجودة منذ قرابة 15 عاما، وتم اكتشافها عن طريق الصدفة، بعد ما رغب الأطباء في إجراء فحص طبي على عينيه، إلا أنهم لاحظوا مرور جسم غريب عبر القرنية بحسب ما أشارت إليه صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

العثور على جسم غريب داخل عين أحد الأشخاص بالصدفة 

عانى بستاني، يبلغ من العمر 38 عامًا، يعيش في بوسطن بولاية ماساتشوستس، من آلام بصفة مستمرة في عينه اليسرى، التي ظن أنها ستتلاشى مع مرور الوقت، لكن بات الألم مصاحبا له، ليكتشف في النهاية أنها شظية بحجم 3 ملم، وكان الأمر يبدو مدهشًا أنه تم إخراجها بعد 15 عامًا، ليشكل ذلك حدثا علميًا فريدًا، شارك فيه نخبة كبيرة من أطباء العيون بجامعة «ستيت» إلى جانب عدد من أطباء جامعة هافارد البريطانية الشهيرة.

ليتم مشاركة كافة إجراءات الفحص والعلاج، والتقارير النهائية التي توصلت لها في النهاية، ونشرها بمجلة BMJ، ليتم وصف الحالة في النهاية بكونها «فريدة من نوعها»، وعلق عليها الأطباء قائلين: «في هذه الحالة على وجه الخصوص، كان الجسم الغريب غير مصاحبًا لأي أعراض، وكان من الممكن أن يظل غير مكتشفًا على نحو طويل، إلا أن الصدفة كانت السبب الرئيسي لاكتشافه، وفي معظم الحالات يتسبب ظهور أجسام غريبة في الشعور بألم كبير، مصحوب بإحمرار في العين، ما يجعل هناك فرصة لانتشار العدوى والبكتيريا».

كانت عملية الاستخراج صعبة للغاية، نظرًا لموقعها الحساس، خاصة أن الشظية قد تتسب في ثقب قرنية العين، وبالتالي يصاب المريض بالعمى، إذ لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة.