| قبل ذبح الأضحية.. اعرف الفرق بين الخروف البلدي والبرقي

يستعد المسلمون للاحتفال بأول أيام عيد الأضحى المبارك، بتجهيز الأضاحي لذبحها وتوزيعها على الأهل والفقراء سواء كانت عجول أو خرفان التي تتنوع بين البرقي والبلدي الصعيدي، الذي يتميز بطعم أقوى ويفضل استخدامه في الطهي بشكل عام، والطواجن بصفة خاصة.

وهذا ما يوضحه أحمد خلف التاجر في رعي الأغنام وبيعها منذ صغره، إذ كان يساعد والده وجده، حتى تعلم أسرار المهنة ليصبح واحدًا من أشهر التجار، في سوق مدبح السيدة زينب، ويوضح لـ«» الفرق بين الخروف البلدي والبرقي:

فروق بين الخروف البلدي والبرقي

الخروف الصعيدي أو كما يطلق عليه البلدي، أطعم في اللحم من البرقي.

يتميز الخروف الصعيدي بوجود «لية»، تعطي الطعم الضاني، وتناسب طهي الطواجن المختلفة.

ويغلب على الخروف الصعيدي اللون الأبيض، ويمكن تمييزه من بين الأنواع الأخرى.

يفضل شراء الخروف الصغير أو متوسط الحجم والابتعاد عن الخرفان الكبيرة، لأن لحمها يستغرق وقت أطول في السوى، بالإضافة إلى أنها أقل لذاذة في الطعم.

يصل سعر كيلو اللحم من الخروف البلدي إلى 160 جنيها، ويبدأ سعر الخروف من 8 آلاف جنيه فأكثر على حسب وزن الخروف، لأن هناك خرفان تصل وزنها إلى 120 كيلوا.

يعرف سن الخروف من أسنانه: «بنقول الخروف يبقى كاسر جوز، يعني عنده سنتين كبار في الحجم، دا معناه إن الخروف عنده سنتين أو أكتر، لكن لو سنانه كلها مساوية يبقى لسه صغير ومكملش سنتين».

تفضل الزبائن شراء الخرفان الصعيدي

يفضل الزبائن شراء الخرفان البلدي الصعيدي، لأنها أفضل الأنواع وتتميز بجودة لحم جيدة، وطعمها أفضل من الأنواع الأخرى، ويمكن استخدامها في الطواجن المختلفة وإعداد الكفتة: «أغلبية الناس بتحب لحمة الخروف الصعيدي، وبالذات عشان في ليه بتخلي الأكل أطعم وريحته أحلى».