| قبل 50 عاما.. بريطانيان بقيا 3 أيام كاملة في قاع البحر وخرجا سالمين

نجح فريق الإنقاذ البحري قبل 50 عامًا، من إنقاذ اثنين من البحارة البريطانيين الذين ظلوا تحت الماء على 3 أيام كاملة، في أعماق البحار، ولم يتبق بحوزتهم أكسجين إلا ما يكفيهم لمدة 12 دقيقة فقط.. فما القصة؟

إنقاذ شخصين من أعماق البحر بعد 3 أيام 

وأعادت عملية البحث عن غواصة تيتان، للأذهان ما وقع قبل 50 عامًا من الآن، وبالتحديد في عام 1973 حينما اختفت الغواصة البحرية الملكية السابقة، وكان على متنها روجر تشابمان، 28 عاماً، والمهندس روجر مالينسون، 35 عاماً، وظلا في قاع المحيط الأطلسي لمدة 3 أيام، وتم العثورعليهما في عملية إنقاذ استغرقت ما يقرب من 76 ساعة.

وبدأت أحداث القصة حينما أنهى كلا من «ماليسون» و«تشابمان» وردية عملهما التي تستغرق في العادة 8 ساعات متواصلة، الإ إنهما فوجئا بتدفق الماء داخل أرجاء الغواصة، ما أثر على سير حركتها ودفعها إلى الانقلاب، وتحطمت الغواصة بالكامل في قاع البحر، فظلت محاصرة في قاع البحر على بعد 40 ميلًا بحسب موقع «العربية».

الحفاظ على الأكسجين تحت الماء 

نجح البحاران في الاحتفاظ بالاكسجين الخاص بهم على مدار 12 ساعة، وذلك من خلال تقليل الحركة بقدر الإمكان، الأمر الذي ساعدهم على النجاة، فكان ما يشغلهم هو اخروج سالمين من قاع البحر، خاصة بعد قرب نفاد الطعام الذي معهم فلم يتبقى سوى علبة واحدة من عصير الليمون وشطيرة جبن، وما ساعدهم على الخروج  تواصلهم مع الفريق، عبر حرصهم على نشر الغواصات والسفن والطائرات والمروحيات للمساعدة.

وعلى الرغم من وجود هذه التسهيلات، إلا أن الأمر كان صعبًا للغاية، إذ فشلت في البداية خطة الإنقاذ، حتى تم الاعتماد في النهاية لإرفاق خطاف بالغواصة، ثم سحبها لأعلى ثلاث مرات قبل أن يتم توصيلها بنجاح وتتم عملية الإنقاذ في النهاية.