| مخاطر المشروبات الغازية «الدايت» على الصحة ..منها الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

المشروبات الغازية من الأنواع المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، ويفرط  العديد في تناولها وربما يجهلون المخاطر التي تسببها، إذ حذر عدد كبير من الأطباء من تأثير المشروبات الغازية «الدايت» في الصحة، إذ قد تتسبب في الإصابة بالسرطان أو الخرف أو أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية على المدى الطويل وذلك وفقا لصحيفة ذا صن» البريطانية.

مخاطر الإفراط في تناول المشروبات الغازية

وقال خبير الصحة والصيدلي البريطاني نيراج نايك، إنه بعد 10 دقائق فقط من شرب مشروب غازي «دايت»، يقوم حمض «الفوسفوريك» الموجود بهذه المشروبات بمهاجمة مينا الأسنان، بالإضافة إلى أن المحليات الصناعية الموجودة في هذه المشروبات، مثل الأسبارتام، تخدع جسم الإنسان  ليعتقد أنه قد استهلك  السكر وحصل على سعرات حرارية، الأمر الذي يدفع البنكرياس لإفراز الأنسولين دون وجود حاجة لذلك.

وتابع خبير الصحة البريطاني أن بعد 20 دقيقة من تناول مشروبات «الدايت»، يقوم جسم الإنسان بتشغيل وضع تخزين الدهون، إذ يتسبب إفراز كميات كبيرة من الإنسولين في دفع الكبد لتحويل كل السكريات التي تصل إليه إلى دهون، مشيرا إلى أن  يلجأ الكثيرون إلى تناول مشروبات الحمية أو «الدايت» بهدف التقليل من كميات السكر، لكن يبدو أن هذه البدائل قد تكون مضرة أكثر من السكر نفسه.

الإفراط في تناول المشروبات الغازية

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، وجدت دراسة جديدة أن  تناول مشروبات «الدايت» في سن المراهقة يمكن أن يضر بوظائف المخ وقد تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الذاكرة على المدى الطويل.

وفي هذا الشأن قال الدكتور أحمد عريف، مدير إدارة التثقيف الصحي بمديرية الصحة في محافظة دمياط في تصريحات سابقة لـ «» إن الإفراط في تناول المشروبات الغازية بصفة عامة يسبب العديد من المخاطر على صحة الإنسان، والتي من أبرزها زيادة نسبة السكريات في الدم، ما يتسبب في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وكما أنها تزيد من التأثير السلبي على الأسنان.

 وتابع «عريف» أن تحتوي المشروبات الغازية على نسبة من مادة الكافيين، والتي قد تؤثر بالسلب على الجهاز العصبي مما يحدث مشكلات في النوم والشعور بالتعب، موضحا أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام.