| معلومات عن مرض الفنانة نجوي إبراهيم.. ما علاقته بالتقدم في العمر؟

بملامحها الهادئة وأسلوبها المميز تعد نجوى إبراهيم واحدة من رائدات الإعلام في مصر والعربي، ونجحت في تقديم عدد من البرامج التلفزيونية لتكون صديقة للأسرة المصرية أطفالًا وكبارًا، ولكن عاد اسمها ليتردد على الساحة الفنية مرة أخرى بعد تصريحاتها المثيرة حول طبيعة المرض الذي أصيبت به، وقد يتسبب في «وفاتها قريبًا» بحسب تعبيرها.

مرض الفنانة نجوى إبراهيم

انتقادات ومطالبات بالاعتزال وترك الشاشة والبقاء بالمنزل، كانت دافعًا للفنانة نجوى إبراهيم للحديث عن طبيعة المرض الذي أصابها في برنامجها «بيت العز» على إذاعة «نجوم إف ام» قائلة: «إيه اللي يريحكوا، أعتزل؟ قولولي؟.. إيه اللي يريحكم كمان؟.. أنا عندي 80 سنة وغلبانة وعيانة وعاملة 7 آلاف عملية وهموت قريب»، ولكن هل هناك علاقة بين المرض والتقدم في العمر؟

ومرض الفنانة نجوى إبراهيم الذي تحدثت عنه هو مرض السرطان، الذي أصابها مع التقدم في السن، فـ بحسب تقرير نشره موقع «Cancer research» فإنّ التقدم في العمر يزيد من فرصة الشخص للإصابة بالسرطان، أما الإصابة بالسرطان في عمر مبكر يكون أمرًا نادر الحدوث، إذ يمكن لأي شخص أن يصاب بالسرطان، ولكن معظم الحالات تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ويبدأ السرطان عندما تتضرر خلايا جسم الإنسان كلما تقدم في العمر.

وقد هذا الضرر يحدث عن طريق الصدفة أثناء نشاط الخلية الطبيعي، لكن تلف الخلايا يحدث أيضًا بسبب أشياء خارج الجسم، مثل المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر والكحول والأشعة فوق البنفسجية الزائدة من الشمس.

فرص الإصابة بالسرطان تزداد مع التقدم في العمر

وفي كثير من الأحيان يقوم الجسم بإصلاح الضرر، أو تقوم الخلايا التالفة بتدمير نفسها ذاتيًا، لكن في بعض الأحيان يتراكم الضرر في الخلية، وتبدأ في التصرف بشكل مختلف، وهذا هو الوقت الذي يمكن أن يخرج فيه الضرر عن نطاق السيطرة ويتطور إلى سرطان.

وبحسب الرسوم البيانية التي نشرها الموقع، فإنّ حالات السرطان ترتفع مع تقدم العمر، وترتفع بشكل أكثر حدة بدءًا من سن 50 عامًا. وثلث جميع حالات السرطان في المملكة المتحدة مثلًا تقع بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكثر.

ويمكن الوقاية من حوالي 4 من كل 10 حالات سرطان عن طريق إجراء تغييرات صحية تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، مثل التوقف عن التدخين، والحفاظ على وزن صحي، والبقاء آمنًا في الشمس، وشرب كميات أقل من الكحول، وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن.