| مفاجأة.. الفطر الأسود طعام غني بالفوائد منتشر في الهند والصين

في الوقت الذي ينتشر فيه اسم الفطر الأسود كأحد الأمراض الخطيرة التي تسبب إصابتها في مراحل متأخرة الوفاة بنسبة 50%، وتعاني منها دولة الهند، لا يعلم الكثيرين أن هذا الاسم هو إشارة أيضا طعام غني بالعناصر الغذائية وله العديد من الفوائد الصحية.

ما هو طعام الفطر الأسود؟

الفطر الأسود «Auricularia polytricha» هو فطر بري صالح للأكل يوجد في الغالب بدولة الصين، ويعرف باسم الفطريات السوداء وفطر الأذن الخشبية أو فطر الأذن السحابية، لأنها تشبه الأذن البشرية، بحسب ما ذكره تقرير سابق منشور عبر موقع «بولد سكاي» الهندي. 

اقرأ أيضا: موجود في أغلب المنازل.. حقيقة نقل عفن البصل عدوى الفطر الأسود

وغالبًا ما يكون الفطر الأسود بنيًا داكنًا أو أسود اللون وله نسيج مطاطي، وينموعلى جذع الأشجار وتزدهر جيدًا في المناخات الرطبة الاستوائية مثل الهند وهاواي ونيجيريا وجزر المحيط الهادئ، وتم استخدام الفطر الأسود في الطب الصيني التقليدي لمئات السنين. 

الفوائد الصحية للفطر الأسود وطريقة طهيه

الفطر الأسود له العديد من الفوائد، من بينها تعزيز صحة الأمعاء، ومنع الخرف ومرض الزهايمر، وخفض الكوليسترول، والاحتواء على كميات عالية من مضادات الأكسدة القوية، كما من المعروف أن الفطريات السوداء تحمي الكبد من بعض المواد الضارة، كما أنه يمنع الأمراض المزمنة كونه مليء بمركبات مضادات الأكسدة ومنع نمو البكتيريا. 

ويجب دائمًا طهي الفطريات السوداء بشكل صحيح لقتل البكتيريا، وقد أظهرت الدراسات أن غليانها يزيد من نشاط مضادات الأكسدة، كما يُنصح بعدم تناول المرأة الحامل للفطر الأسود.

تعليق أستاذ تغذية على طعام الفطر الأسود

الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية، أوضح لـ«»، أنه لا يجب الخلط بين مرض الفطر الأسود المنتشر الحديث عنه حاليا، وطعام الفطر الأسود، حيث أن الأخير شبيه لـ«المشروم»، لكن لونه يميل إلى السواد ويأخذ شكل الأذن وينمو بالمناطق الرطبة. 

وتابع استشاري التغذية، أن الفطر الأسود المستخدم كوجبة غذائية فوائده مثل «المشروم»، حيث الأملاح المعدنية والبروتين والألياف.