| نزيف بالعين ينذر بمرض خطير في السنغال.. نهاية صادمة لشاب

مخاوف كثيرة، سيطرت على أهالي السنغال، بسبب وفاة رجل، نتيجة نزيف في العين، بعد إصابته بمرض حمى الكونغو الشبيهة بالإيبولا، لتسود حالة من القلق من تفشي الحمى، بين المواطنين.

أعراض تشبه الإنفلونزا، بدأ يعاني منها الرجل المتوفى صاحب الـ35 عاما، من بينها الحمى، التي تحولت بعد ذلك إلى نزيف في العين، حسب ما ورد في «سكاي نيوز».

ما مرض حمى الكونغو؟

حمى الكونغو، مرض فيروسي ينتقل عادة عن طريق حشرة القراد والماشية، ومن الممكن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر بالملامسة، وهو الأكثر انتشارًا الذي ينقله القراد بين البشر، وتنتقل العدوى بالعامل المسبب لحمى الكونغو النزفية، بشكل رئيسي عن طريق قراد الجِمال وحيوانات الماشية، حسب ما نشرته منظمة الصحة العالمية.

ويمكن أن يحدث انتقال للعدوى من إنسان إلى إنسان، عادةً في بيئة الرعاية الصحية، نتيجةً للتلامس المباشر مع الدم أو الإفرازات أو الأعضاء أو غيرها من السوائل الصادرة عن جسم المصابين.

ويبدأ المرض بظهور مفاجئ لأعراض شبيهة بالإنفلونزا، وقد تتحول إلى نزيف حاد، ويمكن أن تكون قاتلة إذا لم تعالج، منها الحمى، آلام العضلات، دوخة، آلام الرقبة وتيبسها، آلام الظهر، صداع، التهاب العينين، حساسية للضوء.

أعراض ما بعد الإصابة

تستمر الأعراض من يومين إلى أربعة أيام من الإصابة، إذ سيحل النعاس والاكتئاب محل التقلبات المزاجية والارتباك، كما سيعاني المصابون بأمراض خطيرة، منها فشل كلوي سريع وفشل مفاجئ في الكبد والقلب، وتعد حمى الكونغو قاتلة في حوالي ثلث الحالات، وتتسبب في الوفاة بعد حوالي أسبوعين من الإصابة.