| نصائح مهمة للحوامل والمرضعات والأطفال تقدمها أخصائية تغذية: ابتعدوا عن الحلاوة الطحينية

مع اقتراب رمضان، تزداد التخوفات لدى السيدات الحوامل والمرضعات والأطفال من التعرض للإجهاض عند أداء فريضة الصيام، لذا تقدم الدكتورة مروة شعير الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية لـ«» بعض النصائح لتفادي أي مخاطر صحية.

نصائح للحوامل في رمضان

لا يفضل الصيام للنساء الحوامل خاصة في أول 3 أشهر، تجنبًا لاحتمالية الإجهاض أو الإضرار بالطفل ولو بنسبة قليلة، ولكن إذا كانت الحامل تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من مشاكل أثناء فترة الحمل يمكنها الصيام، خاصة لأن هناك الكثير من السيدات التي يصعب عليها التعويض بعد ذلك.

وهناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة الحامل خلال فترة الصيام:

السوائل

شرب كميات كبيرة من المياه ولمعرفة الكمية المطلوبة، يجب تقسيم الوزن على 8 والأفضل زيادة كوب أو اثنين على الناتج.

الابتعاد عن التمور بأنواعها

يجب على السيدات الحوامل الابتعاد عن تناول التمر والبلح، خاصة في أول الحمل حتى لا يحدث زيادة كبيرة في تدفق الدم، تؤدي إلى انقباضات في الرحم وبالتالي يشكل خطورة على الجنين، ومن المفضل أن يمتنع السيدات عن تناوله أثناء فترة الحيض خاصة لمن لديهن مشاكل في الدم.

المرضعات

لا يفضل الصيام للمرضعات حتى لا يؤثر على الحليب خاصة للسيدات التي تعاني من وجود مشكلات مثل الأنيميا، ولكن لمن تستطيع الصوم دون الإضرار بطفلها عليها اتباع بعض النصائح السابقة.

الحلاوة الطحينية

يجب على المرضعة الابتعاد عن تناول الحلاوة الطحينية وعدم الإكثار منها بحجة زيادة حليب الأم، لأنها تسبب العديد من المشاكل منها زيادة الوزن والإحساس بالعطش الشديد خلال فترة الصيام.

بالنسبة للحامل والمرضع لا يجب تناول المخللات وشرب العرقسوس على الإطلاق، حتى لا يؤدي لارتفاع ضغط الدم.

الأطفال

يبدأ صوم الأطفال من سن 7 سنوات إذا كان لديه بنية جسمانية جيدة، لكن إذا كان يعاني من مشاكل صحية مثل النحافة، يجب استشارة الطبيب قبل صيام الطفل ويكون في البداية نصف يوم ثم يوم كامل.