| هكذا يفكر الأغنياء.. 7 مبادئ تساعدك على تحقيق الثراء

تحقيق الثراء هو حلم كثير من الأشخاص حول العالم، إذ يمثل تحديًا كبيرًا، ويتطلب تبني خيارات متسقة وذكية، مع التركيز على الأهداف طويلة المدى، والحرص على تثقيف نفسك ماليًا، والتحلي بالمرونة والتكيف لتحقيق الاستقلال المادي، حتى إذا كنت تبدأ من الصفر، وفقًا لما لتقرير نشره موقع «forbes».

وأشار التقرير إلى 7 مبادئ تساعدك على تحقيق الثروة حتى لو كنت تبدأ بموارد قليلة أو معدومة.

تبنى عقلية الأغنياء

عقليتك أساس نجاحك، فيمكنك تنمية عقلية الغنى بتحويل تركيزك من القيود إلى الإمكانيات، والتحرك باستمرار نحو أهدافك، من خلال التكيف مع الظروف المحيطة واستغلالها لصالحك.

حدد أهداف واضحة

حدد ما تعنيه الثروة بالنسبة لك وحدد أهدافًا محددة وقابلة للقياس والتحقيق، لأن الأهداف الواضحة ستوجه أفعالك نحو التقدم وتحقيق النجاح.

ثقف نفسك ماليا

من المهم فهمك لأساسيات الميزانية والادخار والاستثمار وسداد الديون، فهناك عدد لا يحصى من المواقع المجانية المتاحة عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك على بناء أساس متين للمعرفة المالية.

ابدأ في الادخار

تعود على الادخار والاستثمار حتى إن كان المبلغ المتوفر لديك صغير؛ فسوف يساعدك ذلك على النمو بشكل كبير بمرور الوقت، ويجب عليك البحث جيدًا عن خيارات الاستثمار التي تناسب أهدافك المالية.

بناء مصادر دخل إضافية

الاعتماد على مصدر دخل واحد أمر محفوف بالمخاطر، لذا من الضروري أن تبحث عن فرص لخلق مصادر دخل إضافية، ما يساعدك على تمويل استثماراتك وزيادة أمانك المالي.

خذ المخاطر المحسوبة

الرغبة في تحقيق الثروة ينطوي على كثير من المخاطر، لذا ينبغي أن تكون المخاطر محسوبة، من خلال تقييم الجوانب السلبية المحتملة لأي قرار مالي ومدى توافقها مع أهدافك طويلة المدى.

اعط الأولوية لصحتك ورفاهيتك

لا بد أن تعلم أن الثروة لا تقتصر فقط على الوفرة المالية، بل تشمل الثروة الحقيقية الصحة والرفاهية، ولتحقيق ذلك عليك أن تعتني بصحتك الجسدية والعقلية، من خلال التحكم في التوتر والاهتمام بالتغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وعلقت آية منير، خبيرة التنمية البشرية، على ما جاء بالتقرير، مؤكدة لـ«»، أن الأمر يتطلب كذلك اختيار الإنسان لمجال يحبه، حتى يُبدع فيه ويتمكن من خلاله تحقيق الاستقرار المادي: «على سبيل المثال إذا اختار الإنسان العمل في مجال الجرافيك مثلا، عليه أن يطور نفسه أول بأول، حتى يواكب التطور ويحقق الرخاء المادي».