| هل الله يغفر جميع الذنوب؟.. مشهد روحاني بين «مصطفى» و«عائشة» في صيد العقارب يشرح الإجابة

حضور مميز للفنان محمد علي رزق في الدراما الرمضانية هذا العام، من خلال تجسيد دور مصطفى ضرغام، شاب متدين يعاني من إعاقة حركية في مسلسل صيد العقارب الذي تلعب دور البطولة به الفنانة غادة عبد الرازق، وشهد المسلسل على مدار حلقاته الماضية عديد من الأراء الصائبة لمصطفى ضرغام، لا سيما تلك التي تتعلق بالأمور الدينية وعلاقة العبد بربه، ومن بينها الإجابة على سؤال ابنة شقيقته عما إذا كان الله يغفر جميع الذنوب أم لا.

صراع بين عائلة الغول وضرغام

شهدت الحلقات الماضية من مسلسل صيد العقارب بطولة الفنانة غادة عبد الرازق صراعا كبيرا بين عائلة إسماعيل الغول وحسن ضرغام؛ بعدما قتل سامح الغول علي ضرغام في الحلقات الأولى، إلى جانب الإشارة إلى وجود علاقة عاطفية غير شرعية بين عائشة ضرغام وسامح الغول، قبل أن يقرر الأخير إذلال الفتاة وإبعادها عنه وتهديدها بالفضيحة في حال حاولت التواصل معه مرة أخرى أو التحدث في أمر زواجهما.

هل الله يغفر جميع الذنوب؟

ونتيجة لهذا الخطأ الكبير، تقربت عائشة ضرغام إلى ربها بالصلاة وذرفت دموعًا كثيرة أثناء دعائها بطلب الغفران، ولاحظ خالها مصطفى ضرغام الذي يجسد دوره الفنان محمد علي رزق حالة الحزن الكبيرة التي تسيطر عليها فذهب إلى غرفتها ليجد دموعها تنهمر على خديها وهي تجلس على سجادة الصلاة، وتحدث معها بعد إتمام صلاتها حول رحمة الله وقبوله لعباده التائبين مهما أُغلقت الأبواب في وجوههم، لتسأله ابنة شقيقته عائشة ضرغام قائلة: «تفتكر يا مصطفى ربنا ممكن يسامح على أي حاجة؟!».

أجاب مصطفى ضرغام، وهو الفنان محمد علي رزق، على سؤال ابنة شقيقته قائلًا: «لا مفتكرش»، لتظهر علامات الإحباط والحزن على وجه عائشة التي أكملت بكائها، قبل أن يُكمل مصطفى إجابته الرائعة على هذا السؤال قائلًا وابتسامة بريئة واثقة على وجهه: «لا إله إلا الله!.. أنا متأكد يا عيوشة.. هو أنا اللي بقول يا عبيطة؟! ده هو.. إن الله يغفر الذنوب جميعًا.. جميعًا يا عائشة».

قبول الله لعباده التائبين

وقبل الإجابة على هذا السؤال، تحدث مصطفى ضرغام مع ابنة شقيقته يطمئنها على قبول الله لعباده التائبين، قائلًا: «عارفة يا عيوشة، ربنا لما بيقفل في وشنا بيبان الناس، مش بيبقى زعلان مننا ولا حاجة، معاذ الله، هو بس بيبقى عايزنا نروح نخبط على بابه هو.. سبحان الله يا عائشة، لو بنروحله وبيبان الناس مفتوحة، كان سابلنا بابه مفتوح على البحري علطول.. ربك حنين يا عيوشة، حتى لو بيقرص ودنك علشان تروحيله برضو حنين».