اكتشاف سعودي لعلاج الشيخوخة وسرطان الغدد اللمفاوية

تحقق اكتشاف جديد ببصمة سعودية شابة يتمثل في دواء جديد مضاد للشيخوخة يقوم بتأخير ومنع الأمراض الناتجة عن كبر السن قبل حدوثها ويساعد في زيادة العمر بالتخلص من خلايا الشيخوخة Senescent Cells والتخلص من العديد من الأمراض الأخرى كالزهايمر والالتهاب الرئوي. وتحقيق النجاح والتميز كان لابن منطقة نجران الشاب الدكتور فارس سعيد اليامي الحاصل على الدكتوراة في علم أمراض الخلايا والأنسجة من جامعة ليستر ببريطانيا في نفس اليوم الذي انتهى فيه من اعتماد أوراق بحثه والذي تم مصادقته من البروفيسور Prof. Salvador Macip ومن خلاله تم نشره بأشهر المجلات العلمية الأمريكية Aging- US.

مضاد للشيخوخة

حول هذا الموضوع قال اليامي، إن Senescent cells هي خلايا تتراكم وتزداد مع الكبر في السن وكذلك بأسباب العلاج الكيميائي والإشعاعي لمرضى السرطان مما يجعلها ضارة جدًا بإفرازها لمركبات بيولوجية نشطة تساهم في العديد من الأمراض المصاحبة لكبر السن كالزهايمر والالتهاب الرئوي والعديد من الأمراض، وكذلك تساهم في مقاومة العلاج الكيميائي والإشعاعي لمرضى السرطان مما يتسبب في نمو السرطان وانتقاله في أماكن متعددة في الجسم. وأثبتت الدراسات العلمية أن التخلص من هذه الخلايا يساهم في زيادة عمر الفئران ويحسن الصحة ويقلل من الأمراض المزمنة والمصاحبة للشيخوخة في الفئران وكذلك البشر.

دواء لمرضى سرطان الغدد

واصل اليامي حديثه وقال كذلك دواء CUDC-907 وهو دواء آمن وتم اكتشافه واستخدامه مسبقًا في البشر لمرضى سرطان الغدد اللمفاوية، وكان له أثر إيجابي على المرضى. ولكن من المذهل أننا اكتشفنا لأول مرة أن هذا الدواء له وظائف لم تكتشف بعد وفعال جدًا ومضاد للشيخوخة ويساهم في زيادة العمر والعمر الصحي وتأخير وتقليل الأمراض المصاحبة لكبر السن، وكذلك تحسين الاستجابة للعلاجات الكيميائية والإشعاعية لمرضى السرطان في حال تم استخدامه مصاحبًا للعلاجات الكيميائية والإشعاعية لأمراض السرطان. وهذا الدواء اعتمادًا على نتائجنا المبدئية والمنشورة في ورقتنا العلمية أفضل بكثير من جميع الأدوية المكتشفة في هذا المجال حتى يومنا هذا.

دعم لا محدود

شكر اليامي البروفيسور Prof.Salvador Macip على دعمه اللا محدود في هذا المشروع، وإتاحة الفرصة في العمل على هذا المشروع بجامعة الملك سعود بالتعاون مع الدكتور خالد الحسيني والذي سهل لنا إنشاء معمل خاص بأبحاث الشيخوخة بالسعودية، حيث إننا سنقوم باختبار فعالية هذا الدواء على الفئران، ففي حال أثبتنا فعاليته على الفئران سنقوم باستخدامه على البشر بشكل آمن.

– فارس بن سعيد آل منصور اليامي

– بكالوريوس علوم طبية – جامعة نجران.

– ماجستير في علم أمراض الأنسجة والخلايا – المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن أستراليا.

– الدكتوراة في علم أمراض الخلايا والأنسجة – جامعة ليستر- بريطانيا.

– عضو هيئة تدريس بجامعة نجران.