«البلدية» تستعين بـ«العدل» للوصول إلى ملاك «البيضاء»

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، دليلا خاصا بتنظيم تسوير الأراضي الفضاء، وهو إجراء جديد ستقوم الوزارة بتطبيقه قريبا.

وأوضحت الوزارة، أن إلزامية تسوير الأراضي الفضاء ستكون ابتداء من تاريخ الأول من يوليو القادم مع فرض غرامة تبلغ 100 ريال لكل متر طولي وتتكرر في حالة عدم التسوير.

وفيما يخص الأراضي المجهولة، أشار الدليل إلى أن الأمانات والبلديات ستقوم بوضع إعلان في موقع الأرض لمدة 6 أشهر والتنسيق مع وزارة العدل للحصول على بيانات صاحبها، وعند تعثر الوصول إليه أو عدم استجابته تقوم الأمانة أو البلدية بتسوير الأرض بعد عام كامل من وضع الإعلان مع تحميل المالك كافة تكاليف التسوير.

ووضع الدليل من أجل ذلك شرطين أساسيين، أولهما: أن تكون الأرض الفضاء داخل النطاق العمراني، وثانيهما أن تكون على أحد الطرق الرئيسية والشريانية ذات الكثافة العالية والمحددة من قبل الأمانات والبلديات.

ووضع الدليل من أجل عملية التسوير 6 نماذج معتمدة ومحددة تتنوع موادها المستخدمة بين البلوك المفرغ والمصمت والتيوبات الحديدية والألواح الخشبية والطوب الأحمر والشبك الحديدي المدعم بشرائح البلاستيك PVC وغيرها.

وأوضح الدليل أن عملية تسوير الأراضي الفضاء تتطلب ضرورة التعاقد مع مكتب هندسي من أجل إصدار تقرير مساحي واستكمال إجراءات التراخيص اللازمة.

من جهتها، أعلنت أمانة محافظة جدة، بدء الإلزام بتسوير الأراضي الفضاء على المحاور والشوارع الرئيسة ضمن المرحلة الأولى، وذلك بتاريخ 1/‏‏7/‏‏2022، داعية ملاك العقارات في المواقع المستهدفة إلى سرعة تسوير أراضيهم خلال المهلة المتبقية تجنبا لتطبيق الجزاءات النظامية.

وبينت الأمانة، أن المحاور والشوارع المستهدفة بقرار تسوير الأراضي خلال المرحلة الأولى ستشمل: (طريق الملك عبدالعزيز، الأندلس، طريق الأمير ماجد، طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز، طريق الملك فهد، طريق الملك عبدالله، طريق المدينة، شارع الأمير سلطان، شارع السلام، شارع صاري، شارع فلسطين، شارع حراء).

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، قد أطلقت حملتها التوعوية لتنفيذ قرار تسوير الأراضي الفضاء، إذ يستهدف القرار ملَّاكَ الأراضي الفضاء (التجارية) الواقعة على المحاور الرئيسية ذات الكثافة المرورية العالية في المدن الرئيسة (الرياض، وجدة، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وحاضرة الدمام)، التي ستوضح عبر برنامج (GIS) ضمن مبادرة معالجة التشوه البصري.