البلوي: نتطلع إلى زراعة 20 مليون شجرة بان

أكد رائد مبادرة استزراع شجرة البان بالمملكة الدكتور المهندس سعود بن إبراهيم البلوي، بأن المبادرة تهدف إلى زراعة 20 مليون شجرة بان اقتصادية، مشيراً إلى استزراع 500 ألف شجرة في أكثر من 45 موقعا بين محافظتي العلا والوجه وفي العيص وأملج وشغب وشواق والمدينة المنورة، بل وصل استزراعها للعديد من مناطق المملكة، فهناك توسع مطرد في زراعة هذه الجوهرة الخضراء، متمنياً أن يُستفاد منها في المشاريع السياحية الكُبرى نيوم وأمالا والبحر الأحمر.

ودعا إلى تشجيع المزارعين بمنحهم قروضا من البنك الزراعي وعقد شراكات مع شركات ومؤسسات القطاع الخاص، ليتعرف المجتمع على أهمية هذه الشجرة وإنشاء مصانع محلية لإنتاج زيت شجرة البان.

وطالب عبر «» وزارة البيئة والمياه والزراعة بالاهتمام بشجرة البان ضمن مشروعها الريادي والمهم الذي يُعرف بمشروع «التنمية الريفية»، وتشجيع صغار المزارعين كمزارعي البن بالجنوب والورد الطائفي بالطائف وغيرهم، وتبني فكرة مهرجان باسم «مهرجان البان» في محافظتي العلا والوجه. يُذكر أن زيت البان وصل للكثير من مناطق المملكة وبعض من دول الخليج العربي، بل تعدى ذلك ليصل إلى جمهورية ألمانيا، حيث تم تحليل مركباته في مختبرات الجمهورية الألمانية، إذ أثبتت هذه المختبرات احتواءه على العناصر الغذائية أوميغا (3، 6 و7، 9) وهو ما تم التوصل له في مختبراتنا المحلية.