«بلومبيرغ»: إسرائيل تستعد لحرب شاملة مع حزب الله

كشفت وكالة «بلومبيرغ» أن إسرائيل تكثف استعداداتها لحرب شاملة محتملة ضد «حزب الله» اللبناني. وقالت الوكالة الأمريكية في تقرير لها، أمس (الخميس)، إن إسرائيل تقوم حالياً بوضع تدابير لمواجهة الأعمال العدائية إذا لزم الأمر، تشمل تدريبات عسكرية إضافية للقوات البرية والبحرية والجوية في شمال البلاد، بحسب ما أفاد جيش الاحتلال. وأضاف في بيان أنه تم إطلاع القادة المحليين في المنطقة على العمليات، لتسريع الاستعداد لمواصلة القتال، فيما يتم إنشاء منشآت تخزين إضافية لتمكين التعبئة السريعة والواسعة لقوات الجيش الإسرائيلي إلى خط المواجهة.

ووفقاً لـ«بلومبيرغ»، تتبادل إسرائيل إطلاق النار مع حزب الله بشكل شبه يومي، منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر، لكن التوترات اشتدت منذ أن بدأت إسرائيل وإيران في مهاجمة بعضهما بعضاً بشكل مباشر خلال الأسابيع الماضية.

من جهته، قال مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته: «يُعتقد أن حزب الله يملك نحو 150 ألف صاروخ وقذيفة، بعضها ذو مدى طويل بما يكفي للوصول إلى أي مكان في إسرائيل تقريباً».

وقال لـ«بلومبيرغ»: «إذا اندلعت حرب شاملة، فإن تقديرات إسرائيل تشير إلى أن السيناريو الأساسي هو إطلاق ما يصل إلى 5000 صاروخ يومياً من لبنان، إضافة إلى عدة مئات أخرى من قبل وكلاء آخرين في اليمن والعراق وسورية».

ولم يستبعد أن يحاول حزب الله ضرب منشآت البنية التحتية، مثل محطات الطاقة وأنابيب المياه، والموانئ البحرية والمطارات ومواقع الاتصالات.

وأفصحت الوكالة بأن إسرائيل «تستعد لحرب مع حزب الله منذ أكثر من 15 عاماً، إذ أنشأت هيئة طوارئ وطنية للتنسيق بين الوزارات الحكومية والسلطات المحلية والوكالات الأخرى، للاستعداد لأي هجوم مفاجئ».

وكشفت أن تل أبيب لديها خطة معروفة باسم «البوصلة»، وهي وثيقة سرية تحدد قدرات حزب الله، والحد الأقصى من الضرر الذي يمكن أن تسببه الهجمات، إلى جانب مخزونات الطوارئ التي ستشتريها إسرائيل استعداداً للحرب، وعمليات الإجلاء المحتملة من المناطق المتضررة.