عاجل| طرح عقود امتياز نقل الركاب بالحافلات

بعد 3 سنوات تقريبا من موافقة مجلس الوزراء على تقسيم سوق نقل الركاب بالحافلات بين المدن السعودية إلى 5 مناطق امتياز، وإعلان هيئة النقل العام عن نيتها طرح عقود امتياز المناطق في منافسة عامة، علمت «الوطن» أن هيئة النقل العام قد دعت الأسبوع الماضي الشركات المختصة بأنشطة النقل والتخزين، وتجارة السيارات والمعدات والماكينات، للتقدم للتأهيل المسبق للتنافس على عقود امتياز نقل الركاب بالحافلات بين المدن بالمملكة.

سوق نقل الركاب

كان مجلس الوزراء قد قرر في 2019 تقسيم سوق نقل الركاب بالحافلات بين المدن السعودية إلى 5 مناطق امتياز، وذلك بهدف توسيع مشاركة القطاع الخاص في تقديم جميع الخدمات ومن بينها خدمات النقل.

وقد راعى القرار مصالح الشركة السعودية للنقل الجماعي «سابتكو» وحماية حقوق مساهميها من خلال تكوين لجنة برئاسة الهيئة العامة للنقل وعضوية عدد من الجهات الحكومية المعنية، وذلك لمعالجة وضع الأصول الخاصة بالشركة.

5 مناطق امتياز

بحسب تصريحات مسؤولي هيئة النقل العام حينها جاءت مناطق الامتياز للنقل بالحافلات بين المدن السعودية على النحو التالي:

أولا: منطقة امتياز الشمال الشرقي. وثانيا: منطقة امتياز الشمال المتوسط. وثالثا: منطقة امتياز الشمال الغربي. ورابعا: منطقة امتياز الجنوب الغربي. وخامسا: منطقة امتياز الجنوب المتوسط.

معايير محددة

بينت هيئة النقل العام أن التقسيم جرى وفقاً لمعايير محددة وبشكل يراعي حجم المنطقة من الناحية العملية والتشغيلية ومستوى الطلب الحالي والمستقبلي على الخدمة، كما تعد موازنة الربحية بين مناطق الامتياز المختلفة وتحقيق الجدوى المالية للمستثمرين والمشغلين أحد المعايير التي أُخذت بعين الاعتبار في التصميم.

مواصفات فنية

‏أكدت الهيئة أنها ستعمل على تحديد المواصفات الفنية لشبكات النقل بالحافلات، وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية، وتأهيل المتنافسين الأكفأ، والإشراف على مراحل الطرح والترسية بعد تهيئة الأرضية القانونية والتشريعية الكفيلة بقيام الخدمة ضمن أعلى مقاييس الجودة والكفاءة.

مناطق الامتياز للنقل بالحافلات بين المدن السعودية

أولا

منطقة امتياز الشمال الشرقي

ثانيا

منطقة امتياز الشمال المتوسط

ثالثا

منطقة امتياز الشمال الغربي

رابعا

منطقة امتياز الجنوب الغربي

خامسا

منطقة امتياز الجنوب المتوسط