“قرار مفاجئ للجميع”.. تعليم البرلمان عن فرض ضرائب على الدروس


12:13 ص


الخميس 04 نوفمبر 2021

كتب- محمد أبوالمجد:

علقت النائبة جيهان بيومي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على قرار وزارة المالية بفرض ضرائب على مدرسي الدروس الخصوصية، قائلة: “القرار كان مفاجئا للجميع خاصة أنه لا يوجد تشريع ولم يعرض علينا في البرلمان ولم ينوه لها وسمعت الخبر زي زي كل المواطنين”.

وأضافت “بيومي” في حوارها لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الأربعاء، أن العديد من النواب تساءلوا حول قرار فرض الضرائب على مدرسي الدروس الخصوصية، موضحة أن بعض أولياء الأمور قد تفهم بشكل خاطئ القرار بأن الدولة تحاول تقنين الدروس الخصوصية.

وتابعت: “الدروس الخصوصية نحاربها ولن تكون شرعية أبدًا حتى بعد فرض ضرائب عليها، ولكن لا يمكن القضاء عليها بين يوم وليلة”، موضحة أنه في حالة ارتفاع أسعار الدروس الخصوصية قد يلجأ أولياء الأمور للاهتمام بأبنائهم والاستغناء عن المدرس الخصوصي.

وفي نفس السياق، علق سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب، أن فرض الضرائب على الدروس الخصوصية لا يعني تقنين الوضع ولكن هدفه الحصول على حق الدولة من أرباح يحققها البعض، مشيرًا إلى أن حملات مباحث التهرب الضريبي ستقوم بمراقبة سناتر الدروس الخصوصية وضبط من يتخلف عن دفع الضرائب.

وأضاف “يوجد ضرائب منذ فترة على مراكز الدروس الخصوصية ولا يوجد أي تعديل في قانون الضرائب”.