محلل سياسي: استخدام بوتين للسلاح النووي في أوكرانيا خطر كبير


10:33 م


الأحد 27 فبراير 2022

كتب- محمد أبوالمجد:

خصص برنامج “على مسئوليتي” والمذاع على فضائية “صدى البلد” فقرة للحديث عن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتلويح باستخدام الأسلحة النووية.

وقال العميد المتقاعد خليل الحلو: “إن اليوم كان مرعبا، بعد تلويح الرئيس الروسي بوتين باستخدام الأسلحة النووية في حربه ضد أوكرانيا، مشيرًا إلى أن هذه هي المرة الثالثة بعد الحرب العالمية الثانية التي يشهد فيها العالم يوم رعب.

وأضاف “الحلو” أنه ليس المهم من يطلق الصاروخ النووي أولا لكن المعضلة فيمن يملك إمكانية الرد، موضحًا أنه في حال بادرت روسيا بضرب أوروبا بالأسلحة النووية يستطيع الاتحاد الأوروبي تدمير روسيا أيضًا، الأمر الذي سيجعل الخيار النووي أمر صعب، نافيًا ما يتردد عن مقتل 4 آلاف جندي روسي خلال الـ4 أيام الماضية، قائلًا: “الأسلحة المستخدمة من قبل الجانب الأوكراني لا يمكنها تحقيق هذا العدد الضخم في تلك المدة القصيرة، ومن غير الواقعي أيضًا الحديث عن إسقاط العاصمة كييف في أربعة أيام أو أكثر”.

فيما قال الدكتور ماك شرقاوي المحلل السياسي الأمريكي، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن في اجتماع مستمر مع مجلس الأمن القومي لمتابعة الأزمة الروسية الاوكرانية، مشيرًا إلى أن استخدام روسيا للسلاح النووي في الأزمة مع أوكرانيا خطر كبير جدا.

وأوضح “شرقاوي” في حواره عبر سكايب لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” اليوم الأحد، أن تهديد بوتين أوكرانيا بالسلاح النووي مع أوكرانيا العالم يأخذه على محمل الجد، مستدركا أن لم تستطيع القوات الروسية السيطرة الكاملة على أوكرانيا رغم مرور 4 أيام على القصف.

وأشار، إلى أن روسيا تفتعل المشكلات في محاولة منها لتبرير تصرفاتها في أوكرانيا.