28 ألف برميل بنزين نظيف بمصفاة ينبع يوميا

تنتج مصفاة ينبع يوميا 28 ألف برميل من البنزين النظيف بمعدل مستدام من إنتاجها اليومي، البالغ 200 ألف برميل، حيث تعمل ضمن خطط التحديث المستمرة التي تنتهجها «أرامكو»، ووفق خطة مفصلة للتحول للوقود النظيف، إذ تعد المصفاة المحلية الرائدة في إنتاج البنزين النظيف.

مركز ثلاثي الأبعاد

أنشأت مصفاة ينبع مركزا ثلاثي الأبعاد، لتقديم حلول السلامة المحلية من خلال استخدام إحدى طرق الثورة الصناعية الرابعة الرئيسة في المحافظة على ثقافة السلامة بالشركة من خلال الابتكار. وقد أدى ذلك إلى توفير التكاليف والوقت، بعدما واجه مركز ثلاثي الأبعاد تحديًا، تمثل في توفير أكثر من 55 نوعًا من قطع الغيار التالفة، لكنه صنع أكثر من 1800 قطعة من المعدات، وفقًا لمعايير قطع غيار الآلات والهندسة العكسية.

إنتاج الوقود النظيف

تمكنت إدارة مصفـاة ينبـع من النجاح فـي زيـادة قدرتهـا على إنتــاج الوقــود النظيــف إلــى أقصــى حــد بإتمــام مشــروع الربـط مـع شركة «ياسـرف» لإنتـاج الوقـود النظيـف، بمـا يتوافـق مـع رؤيـة المملكـة الطموحة. يقـوّي إتمـام هـذا المشـروع مـن تـآزر مصفـاة ينبـع مـع «ياسـرف»، وهو مشـروع مشـترك بين «أرامكــو» الســعودية و«سينوبك»، ويعــزز مــن التــزام الشركة بتحسين آثار أعمالها على البيئة. كما أن إنجــاز المشــروع علــى الوجــه المطلــوب مــن السلامة، وضمــن الإطار الزمنــي، دليــل حقيقـي علـى التعـاون الوثيـق بيـن دوائـر «أرامكـو» السـعودية المتعددة، التي جعلت من هذا المشروع حقيقة واقعة، حيث يتلخـص هـدف هـذا المشـروع فـي دعـم برنامـج وقـود النقــل النظيــف فــي المملكــة، لتحســين المواصفــات البيئيــة لجــودة الهــواء فــي البلاد، وتغطيــة الطلب المتنامي في المنطقة الغربية.

الملف البيئي

تنتـج مصفـاة ينبع منتجـات الوقود النظيف مـن البنزين والديــزل منــذ 2020، وســوف يعمــل المشــروع علــى زيــادة قــدرة المصفــاة علــى تلبيــة الطلــب فــي المنطقــة الغربيـة، بمـا يتماشـى مـع الأهـداف الإسـتراتيجية لـ«أرامكـو» الســعودية، بهــدف التعــاون فــي كل مراحل سلسلة قيمة المواد الهيدروكربونية، وتعزيز ملفها البيئي. بينما ستسـتفيد شـبكة خطـوط الأنابيـب المتكاملـة الجديـدة من نحو 900.000 برميـل فـي اليـوم مـن المنتجـات النظيفـة المكـررة، وسـترفع مـن مسـتوى القـدرة التخزينيـة للمصفــاة بمعــدل 7.1 ملايين برميــل. كمــا يهــدف نظــام خطـوط الأنابيـب هـذا إلـى نقـل البنزيـن والديـزل إلـى مركز خطـوط الأنابيـب الجديـد فـي المنطقـة الغربيـة، حيـث يتـم اسـتقبال المنتجـات المكـررة فـي منطقة ينبـع، وتوجيهها إلى مستودع المنتجات البترولية في شمال جدة. قد حصلت مصفاة ينبع على العديد من الجوائز خلال الأعوام الماضية، وخلال هذا العام حققت عدة إنجازات على مستوى الشركة، والمستويين الوطني والعالمي.

إنتاج مصفاة ينبع

200 ألف برميل بنزين في اليوم

28 ألف برميل بنزين نظيف

خطوط الأنابيب الجديدة تستفيد من 900 ألف برميل منتج مكرر نظيف

معدل الطاقة التخزينية للمصفاة 7.1 ملايين برميل