55 عاما مرحلة كشف المصابين بالسرطان

أوضحت وزارة الصحة من خلال تقرير حديث، أن معظم حالات السرطان تكشف عند سن 55 وأكبر، ويزيد معدل الإصابة به لدى الأشخاص ذوي السلوكيات غير الصحية كالتدخين، وشرب الكحول، والتعرض المباشر لأشعة الشمس والعلاقات المحرمة.

التاريخ العائلي

أكدت الوزارة أن الوراثة تتحمل 5-10% من نسبة الإصابة بالسرطان، ولكن ليس بالضرورة أن كل من لديه عامل وراثي يصاب به، موضحة أنه هناك علاقة بين الأمراض المزمنة والسرطان، مثل مرض التهاب القولون المزمن.

الأعراض والعلامات

أشارت الوزارة إلى أن الأعراض تختلف حسب العضو المصاب في الجسم، وتكون ما بين حمى وألم، وشعور بالتعب والإرهاق، وتغير مفاجئ في الوزن «نقص في الغالب».

كما تظهر كتلة أو سمك محسوس تحت الجلد، ويتغير لون الجلد «اصفرار، احمرار، التحول إلى اللون الداكن» أو وجود جروح لا تلتئم، كحة مستمرة، بحة في الصوت، صعوبة في البلع، عسر في الهضم، تغير في عادة التبرز والإخراج.

طرق الوقاية

أكد استشاري الأورام عبد الحميد أحمد، أنه لا يمكن الجزم أن هناك طريقة محددة للوقاية من السرطان، لكن هناك عوامل تقلل من خطورة المرض، منها الامتناع عن التدخين فهناك علاقة قوية بين السرطان والتدخين، خصوصًا سرطان الرئة. أيضا تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتحديدا الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وذلك بالجلوس في الظل، وارتداء الملابس الواقية، واستخدام كريم ضد الشمس، ويمكن الحصول علية من كافة الصيدليات، كذلك لا بد من تناول الغذاء الجيد الغني بالفاكهة والخضراوات واختيار الحبوب الكاملة كالشوفان، والأرز البني، والقمح المجروش.

ممارسة الرياضة

أضاف «وعلى الأفراد ممارسة الرياضة لنصف ساعة، حيث يساعد ذلك في تقليل فرصة حدوث السرطان، والمحافظة على الوزن المثالي، وأثبتت الأبحاث أن هناك علاقة وطيدة بين السمنة «زيادة الوزن» والسرطان، ويمكن الوصول إلى الوزن المثالي بالرياضة المنتظمة والتغذية السليمة، مشددا على أهمية إجراء الفحص الطبي بانتظام، موضحا أن هناك تطعيمات لابد من المحافظة عليها، وتأخذ عن طريق المستشفيات والمراكز الصحية.

الفئات الأكثر عرضة – نوع السرطان

1 – سرطان الثدي – النساء – عند عمر 40 سنة أو أكبر.

2 – سرطان عنق الرحم -النساء- عند عمر 21 أو أكبر.

3 – سرطان القولون -النساء والرجال- عند عمر 50 سنة أو أكبر.

4 – سرطان البروستاتا – الرجال- عند عمر 50 سنة أو أكبر.