قطر لدخول التاريخ من بوابة الإكوادور

بعد طول انتظار وحملة استعدادات امتدت من آسيا إلى أوروبا مرورًا بأمريكا الجنوبية، يقف منتخب قطر على أبواب التاريخ أمام الإكوادور، عندما يقصان شريط مباريات نهائيات كأس العالم 2022، بالمواجهة الافتتاحية على إستاد البيت، وستكون المواجهة الأولى للعنابي على مر التاريخ موندياليًا، إذ أن مشاركته هي الأولى في المحفل العالمي.

ألقاب كثيرة

يخوض منتخب قطر المواجهة وهو منتخب الدولة المضيفة للمحفل العالمي، كما أنه الوافد الجديد، ويريد أن يكون مختلفًا، ويثبت أنه منتخب مختلف، وهي المرة الأولى التي تكون فيها الدولة المضيفة مشاركة للمرة الأولى في المونديال منذ إيطاليا في 1934 وتوج حينها الأتزوري باللقب.

تجنب سيناريو 2010

يسعى العنابي إلى تجنب سيناريو جنوب إفريقيا، الدولة المضيفة الوحيدة التي ودعت من دور المجموعات، وبين هذه وتلك، يحلم القطريون باعتدال؛ لعلمهم أن المجموعة ليست سهلة؛ فإلى جانب الإكوادور التي سبق أن فازوا عليها وديًا في 2018 (4/ 3)، يتواجد المنتخبان الهولندي والسنغالي.

حسابيًا، إذا ما حقق قطر فوزًا على الإكوادور، سيبقي باب الأمل مشرعًا أمام العبور إلى الدور الثاني، معوّلا على النتائج الأخرى في المجموعة، والخسارة تعني مسارًا أكثر تعقيدًا وصعوبة.

تجارب كثيرة

الأمر لن يكون سهلاً أمام بطل آسيا 2019، ويعلم ذلك مدربه الإسباني فيليكس سانشيز الذي يتسم بالواقعية والساعي في الوقت نفسه إلى كسر التوقعات.

ويحسب للإسباني أنه تمكن من تطوير مجموعة من الشباب حصدت لقب كأس آسيا تحت 19 عامًا في 2014، قبل أن يضيف لها الخبرات، من خط الدفاع إلى الوسط، وصولاً إلى الشق الهجومي الذي سيكون على عاتق المعز علي وأكرم عفيف، وخلفهما القائد حسن الهيدوس.

استغلال

استغل المنتخب القطري تأهله المباشر إلى المونديال وعدم مشاركته في التصفيات الآسيوية، وشارك في كوبا أمريكا في البرازيل في 2019، والكأس الذهبية (كونكاكاف) العام الماضي، وحلَّ ضيفًا لا تحتسب نتائجه في التصفيات الأوروبية، قبل أن يخوض كأس العرب على أرضه، وبلغ فيها نصف النهائي.

عدم الهيبة

في المقابل، ليس المنتخب الإكوادوري بذلك المنتخب المزعج أو المهيأ بشكل جيد، لفرض وجوده بشكل ملموس في المجموعة التي تضم بطلي آسياو أفريقيا وأحد المنتخبات الأوروبية المرشحة للمنافسة على اللقب، ويدرك مدربه الأرجنتيني جوستافو ألفارو أن وضع منتخبه ليس بالجيد، لكنه يتوقع ويأمل من لاعبيه أن يجعلوا الأمور صعبة على منافسيهم في المجموعة.

فأل خير

في النهاية، إذا كان للتاريخ والاستمرارية دور في هذه المباراة، فمن المفترض أن يكون إستاد البيت فأل خير على القطريين الذين فازوا في آخر ثلاث مباريات لهم على هذا الملعب وسجلوا ما مجموعه تسعة أهداف.

المناسبة

كأس العالم 2022

الدور

المجموعات

المجموعة

A

الجولة

1

التوقيت

19:00

الملعب

إستاد البيت

قطر

المدرب

فليكس سانشيز باس

إسباني

أبرز اللاعبين

عبدالكريم حسن

مدافع

………

أكرم عفيف

مهاجم

………….

المعز علي

مهاجم

الإكوادور

المدرب

جوستافو الفارو

أرجنتيني

أبرز اللاعبين

فيليكس توريس

مدافع

…………..

كارلوس جرويزو

وسط

…………….

روماريو ايبارا

مهاجم

قطر تخوض أولى مبارياتها المونديالية.

العنابي استغل غيابه عن التصفيات بمشاركات عالمية.

الانتصار يمنح منتخب البلد المضيف آفاق للمنافسة على تجاوز المجموعة.

الإكوادور ليس بالمنتخب المهيأ للمنافسة بشكل كبير.

المواجهة بين مدرستين مختلفتين بتواجد مدرب إٍسباني وآخر أرجنتيني.

منتخبات المجموعة A

قطر

هولندا

السنغال

الإكوادور