عدد انواع الجبهات الهوائية

عدد انواع الجبهات الهوائية ؟ هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث الجبهة الهوائية عبارة عن جسم من الهواء بدرجة حرارة ثابتة نسبيًا ومحتوى رطوبة على ارتفاع كبير، وتغطي الجبهة الهوائية عادة مئات أو آلاف أو ملايين الكيلومترات المربعة.

ما هي الجبهة الهوائية 

الجبهة الهوائية هي الحد الذي تلتقي عنده كتلتان هوائيتان مختلفتان في درجات الحرارة وفي محتوى الرطوبة، حيث تعتبر الجبهة الهوائية هي الحد الفاصل عند التقاء كتلتين هوائيتين مختلفتين في الكثافة ودرجة الحرارة والرطوبة، وتم تقدير دور الكتل الهوائية والجبهات الهوائية في تطوير أنظمة الطقس لأول مرة من قبل الأب والابن النرويجيين فيلهلم وجاكوب بيركنيس في عشرينيات القرن الماضي، واليوم لا تزال هاتان الظاهرتان تدرسان بشكل مكثف كمنبئين لأنماط الطقس في المستقبل. [1]

شاهد أيضًا: كيف تؤثر الكتل والجبهات الهوائية وبخار الماء في حالة الطقس

كيف تتشكل الجبهة الهوائية 

تتشكل الجبهة الهوائية عندما تتلامس كتلة من الهواء البارد تتحرك عبر سطح الأرض مع كتلة هواء دافئة، فإن كتلة الهواء البارد الأكثر كثافة قد تشق طريقها تحت كتلة الهواء الدافئ الأخف، وتشكل الحدود بين هاتين الكتلتين الهوائيتين جبهة باردة، وتترافق الجبهات الباردة عمومًا مع انخفاض في الضغط الجوي وتطور سحب ركامية كبيرة تجلب الأمطار والعواصف الرعدية، ويتم تمثيل الجبهات الباردة في خرائط الطقس كخطوط صلبة مع مثلثات صلبة على مسافات منتظمة على طولها، ويوضح الاتجاه الذي تشير إليه المثلثات الاتجاه الذي تتحرك فيه الجبهة الباردة. [1]

عدد انواع الجبهات الهوائية

انواع الجبهات الهوائية هي الجبهة الهوائية الباردة، والجبهة الهوائية الدافئة، والجبهة الهوائية الساكنة، والجبهة الهوائية المقفلة، وهذه الأنواع وخصائصها تكون على النحو الآتي: [2]

  • الجبهة الهوائية الباردة: حيث أن الجبهة الهوائية الباردة هي الحد الفاصل الذي يتكون عند تقدم كتلة هوائية باردة على كتلة هوائية دافئة.
  • الجبهة الهوائية الدافئة: حيث أن الجبهة الهوائية الدافئة تتكون عندما تندفع كتلة هوائية دافئة إلى منطقة أكثر برودة.
  • الجبهة الهوائية المستقرة أو الساكنة: حيث أن الجبهة الهوائية الساكنة تتكون عندما تلتقي كتلة هوائية باردة مع أخرى دافئة .
  • الجبهة الهوائية المقفلة: وتحدث الجبهة الهوائية المغلقة عندما “تلحق” الجبهة الباردة “بالجبهة الدافئة”، ثم يتم رفع الهواء الدافئ عن السطح، وبالتالي يتم إخفاؤه، ويمكن اعتبار الانسداد على أنه يتمتع بخصائص كل من الجبهات الدافئة والباردة.

شاهد أيضًا: عندما تتقدم كتلة هوائية باردة وتندفع اسفل كتلة هوائية ساخنة تسمى هذه الجبهه

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على عدد انواع الجبهات الهوائية وعلى أهم خصائص كل منها، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على الجبهة الهوائية، وكيفية تشكل الجبهة الهوائية.

المراجع

  1. ^
    encyclopedia.com , Air Masses And Fronts , 23/1/2022
  2. ^
    metoffice.gov.uk , Weather fronts , 23/1/2022