| أفضل دعاء لتفريج الهم والكرب بصوت الشيخ الشعراوي «فيديو»

أدعية كثيرة يرددها العباد يوميًا طمعًا في غفران ذنوبهم وتفريج كربهم وهمهم، وشفاء مرضاهم ورحمة لموتاهم والأمة الإسلامية جميعهم، ويبحث الكثيرون عن أفضل صيغ الدعاء وما إذا هناك طريقة معينة أو وقت مناسب للدعاء والابتهال إلى الله سبحانه وتعالى.

وهناك الآلاف من الأدعية التي يمكن أن يرددها، العباد وفقًا لما ذكر في السنة النبوية والقرآن الكريم، منها لتفريج الهم والكرب والحزن والتحصين بالله سبحانه وتعالى، نصح به الشيخ محمد متولي الشعراوي.

وسجل الشيخ الشعراوي في مقطع فيديو مسجل عبر قناته الرسمية على موقع «يوتيوب»، أفضل وأقوى دعاء لتفريج الهم والحزن والكرب بصوته، والذي يمكن أن يردده العبد وقتما يشاء، فالاستجابة في يد الله سبحانه وتعالى يمن بها على من يشاء من عباده.

نص دعاء الشيخ الشعراوي لتفريج الكرب والهم 

بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين ورحمة الله للعالمين، سيدنا محمد، وبعد: «الحمدلله الذي نجانا من القوم الظالمين، ربي آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من ذكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم اغننا برحمتك عن رحمة من سواك، واجعل نعمتك علينا مذكرة بك، ومعينة على طاعتك، اللهم يارب كل شيء بقدرتك على كل شيء، اغفر لنا كل شيء ولا تسألنا عن شيء، وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين».

أدعية أخرى من وحي القرآن الكريم 

  • «رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».
  • «رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ».
  • «رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».
  • «ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».
  • «رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ* رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ* رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ».
  • «رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ».
  • «أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ* وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ».
  • «رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ».
  • «رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي».