| ابتكار جهاز لاكتشاف الإصابة بضغط الدم في 10 دقائق.. ينقذ حياة الملايين

يتعرض كثير من الأشخاص، إلى ارتفاع ضغظ الدم، وربما لا يدركون أعراضه، لذا ابتكر خبراء بريطانيون جهاز تصوير مقطعي جديد، يمكنه تشخيص الإصابة بـ«الضغط»، وتقديم العلاج المناسب  في 10 دقائق.

يعمل الجهاز الجديد، على اكتشاف العقيدات التي تتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، التي تكون موجودة دائما في غدد الملايين من الأشخاص المصابين بهذا المرض، بالإضافة إلى احتمالية تسببها في الإصابة بالنوبات القلبية والفشل الكلوي والخرف، وفقا لـ«سكاي نيوز عربية».

جهاز تصوير مقطعي لقياس ضغط الدم

يتطلع الخبراء في بريطانيا، إلى أن يساعد جهاز التصوير المقطعي لقياس ضغط الدم، في تشخيص وعلاج المزيد من الأشخاص المصابين بهذا المرض، الذي يهدد الحياة، إذ قال البروفيسور موريس براون، من جامعة كوين ماري بلندن، إن هذه العقيدات صغيرة جدا، ويمكن التغاضي عنها بسهولة في التصوير المقطعي المعتاد.

وبحسب «براون»، فإنه عند توهج العقيدات لمدة دقائق قليلة بعد الحقن، يكشف الجهاز الجديد عنها، كسبب للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وحينها يمكن علاجه، في كثير من الأحيان.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

نشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، مجموعة من الأعراض، تدل على ارتفاع ضغط الدم، منها: الشعور بخفقان في القلب، والدوار، والصداع، وكذلك الشعور بالطنين في الأذنين.

وكشفت الصحة، أيضا، طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، منها ضرورة قياس الضغط بصفة دورية، والكشف المبكر، واستبدال الملح بالليمون والتوابل، كما يجب على الأشخاص ممارسة الرياضة، وإنقاص الوزن، والامتناع عن التدخين.