| العالم الهولندي يفاجئ الجميع بشأن «الزلزال الكبير».. هل تحدث كارثة جديدة؟

بعد تحقق نبوءته عن زلزال شرق المتوسط المدمر، الذي ضرب سوريا وتركيا، في السادس من نوفمبر الجاري، وإثارته الجدل منذ حوالي أسبوعين بشأن حركة الزلازل، عاد العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، ليكشف بعضا من مفاجآته.

في أحدث تغريداته عبر «تويتر»، عن الزلزال الكبير، الذي توقع وقوعه في مدينة إسطنبول التركية، نفى «فرانك» إمكانية أي شخص، التأكد من حدوث الهزات الأرضية.

الرد جاء على سؤال أحد متابعيه

نفي التنبوء بالزلازل، كان ردا من العالم الهولندي، على سؤال أحد متابعيه على «تويتر»، جاء نصه: «يقولون إن هناك زلزالا مدمرا سيحدث اليوم، فهل هذا صحيح؟»، ليجيب: «لا يمكن لأحد أن يقول على وجه اليقين أن هناك زلزالا كبيرا»، وتابع ناصحًا إياه: «لا تصدق الشائعات».

وكان «فرانك»، قد وجه الأنظار في وقت سابق، إلى احتمالية وقوع زلزال في مدينة إسطنبول، ووصفه بالزلزال الكبير، إذ جاء رده على سؤال من إحدى المغردات حول التوقعات التي ذكرها باحتمالية وقوع زلازال كبيرا يضرب المدينة التركية الأكبر: «من الصعب جدًا تحديد الإطار الزمني له، لكني أتمنى أن نتأكد من حدوثه قبل وقوعوعه».

وأضاف في تغريدة أخرى: «إذا كانت مواضع الكواكب واضحة، مثلما كانت قبل زلزال إزميت عام 1999، فستكون تحذيراتنا من الزلزال الكبير سارية المفعول».

علماء يؤكدون احتمالية وقوع زلازال كبير في إسطنبول

وقد أكد عدد من علماء الزلازل، أنه من المحتمل وقوع زلازال هائل خلال السنوات المقبلة في مدينة إسطانبول، خاصة أنها تقع على الحافة الشمالية، التي تعد أحد خطوط الصدع الرئيسية في البلاد، وهي المدينة التي تضم رسميًا، حوالي 16 مليون شخص.

وحسب صحيفة «حربيت» التركية، توقع الخبراء أن زلزال قهرمان مرعش، هو مجرد البداية، منوهين إلى أن زلزال إسطنبول من الممكن أن يضرب تركيا في أي لحظة الآن.