| اليوم..«ناسا» تطلق تلسكوب «جيمس ويب» ليدور حول الشمس

تطلق إدارة الطيران والفضاء الأمريكية  المعروفة باسم «وكالة ناسا»، اليوم السبت، تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي من الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية، وذكرت شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية، أن التلسكوب يعمل بالأشعة تحت الحمراء وتبلغ تكلفته 9 مليارات دولار.

وأطلق على تلسكوب اسم «جيمس ويب» نسبة إلى رئيس «وكالة ناسا» خلال معظم فترة تكوين الوكالة في الستينيات، والتلسكوب أكثر حساسية من سابقه تلسكوب «هابل» بنحو 100 مرة.

وتوقع العلماء أن يغير التلسكوب فهمهم للكون، حيث يعد وسيلة للسماح للبشرية بالحصول على لمحة أولية عن الكون كما كان موجودا، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وزن تلسكوب «جيمس ويب» يبلغ 14000 رطل

ويبلغ وزن تلسكوب «جيمس ويب»، 14000 رطل «الرطل يساوي 453 جراما» ويعادل عند فتحه مساحة ملعب تنس تقريبا، فيما سيتجه التلسكوب خلال شهر يناير المقبل، إلى وجهته في مدار حول الشمس على بعد نحو مليون ميل من الأرض.

وأشادت «وكالة ناسا» بـ تلسكوب«جيمس ويب» باعتباره المرصد الأول لعلوم الفضاء في العقد المقبل.

وسيقوم صاروخ «آريان 5» بإطلاقه في الساعة 7:20 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة «12:20 بتوقيت جرينتش-02:20 ظهرا بتوقيت القاهرة»، من قاعدة الإطلاق التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية في جويانا الفرنسية.

وسيقوم الصاروخ الفرنسي الصنع، بوضع تلسكوب «جيمس ويب» في الفضاء بعد رحلة مدتها 26 دقيقة.

وكانت «وكالة ناسا»، أعلنت، الأربعاء الماضي، تأجيل إطلاق تلسكوب «جيمس ويب» إلى يوم السبت 25 ديسمبر الجاري بسبب سوء الحوال الجوية، مشيرة في بيان، بموقع التدوينات القصيرة « تويتر»، إلى أنه نظرا لسوء الأحوال الجوية في منطقة مطار كورو الفضائي بـ جويانا الفرنسية، فإن التلسكوب لن يطلق إلى الفضاء قبل 25 ديسمبر الجاري.