| بعد زلزال اليوم.. لماذا لا يشعر بعض الأشخاص بالهزات الأرضية؟

شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، حدوث هزة أرضية ضربت اليونان، على بعد 506 كم شمال مدينة مطروح، وشعر بها سكان بعض مدن الدلتا، إلا أن العديد من المواطنين لم يشعروا بحدوثها، وهو ما اعتاد عليه البعض مؤخرًا، مع حدوث الزلازل، حيث تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي، بتعليقات تفيد بعدم الإحساس بأي شيء.

هزة أرضية يشعر بها سكان الدلتا

ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضي، أن الهزة الأرضية حدثت في تمام الساعة 1:24:52 بالتوقيت المحلي، بقوة  5.8 درجة على مقياس ريختر، دون وقوع أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

لماذا لا يشعر بعض المواطنون بالزلازل؟

يشعر بعض الأشخاص أحيانًا بالهزة الأرضية دون غيرهم، وهو الأمر الذي فسره الدكتور جاد القاضي، خلال حديثه لـ«»، لافتا إلى أن هناك العديد من العوامل التي تتسبب في ذلك، على رأسها مدى اقتراب الشخص من بؤرة حدوث الزلزال، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الأخرى.

يوضح القاضي، أن من بين تلك الأسباب، الوجود في مبنى منخفض: «لو الشخص قاعد في مكان عالي هيحس بالزلزال، لكن لو في مكان منخفض قد لا يشعر به».

«الحركة والسكون»، تعد من أهم العوامل المؤثرة في الشعور بالزلازل، موضحا: «الشخص في حالة الحركة أثناء حدوث الزلازل لا يشعر بشيء، نظرًا لتحرك جسده في وقت حدوثه، بينما الشخص الذي يقف دون حراك يشعر بالهزة».

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الزلازل التي تكون قوتها أقل من المتوسطة أو ضعيفة، من أهم الأسباب لعدم الشعور بها.