| طالبات «صيدلة الأزهر» ينظمن حملات للتبرع بالدم: 11 سنة ومكملين

تحت شعار «أنا متبرع مصري.. أنا متبرع دائم»، ينظم الاتحاد المصري لطالبات كلية الصيدلة بجامعة الأزهر بنات «AUG»، حملات للتبرع بالدم سنويًا، بالتعاون مع بنك الدم، وتحت رعاية وزارة الصحة والسكان، تهدف إلى التوعية بأهمية التبرع، وجمع أكياس الدم من فصائل مختلفة، بما يعزز في النهاية نسبة المتبرعين الدائمين في مصر.

تأسيس الاتحاد المصري لطلاب صيدلة

أُسِس الاتحاد المصري لطلاب صيدلة (Egyptian pharmaceuticals students federation)، أو «EPSF» عام 1982، إلا أن الاتحاد المصري لطالبات كلية الصيدلة بجامعة الأزهر بنات «AUG» انضم له عام 2010، وله نشاط في أكثر من 50 دولة، إلى جانب نحو 34 جامعة مصرية، كما أنه شريك لمنظمة الصحة العالمية «WHO»، بحسب تأكيد منى محمد، الطالبة بالفرقة الثالثة كلية الصيدلة جامعة الأزهر، وعضو لجنة التسويق في اتحاد طالبات كلية الصيدلة جامعة الأزهر، خلال حديثها لـ«».

«هدفنا إننا نحقق جزء من رؤية مصر 2030، ونوصل عدد المتبرعين الدائمين في مصر لـ3%»، وفقًا لـ«منى»، لافتة إلى أنّ عدد الطالبات المنضمين للجمعية نحو 110، يتعاون في تنسيق أعمال الجمعية والنزول إلى الشارع لمقابلة الناس وتوعيتهم بأهمية وضرورة التبرع بالدم لمساعدة الآخرين، وأنه يصحبهم خلال النزول أطباء من وزارة الصحة وعربة إسعاف.

 

زيارة أماكن مختلفة للتوعية بأهمية التبرع بالدم

إلى جانب نشاطهن القوي والفعال داخل محيط جامعة الأزهر، تحرص الطالبات على زيارة أماكن مختلفة لنشر ثقافة التبرع بالدم، ومن ضمن الأماكن التي زارتهن خلال الفعاليات الأخيرة للحملة، هي قرية التبة بمدينة نصر ونادي مدينة نصر، «بننزل كمان المدارس نتكلم مع الطلاب علشان نعرفهم أهمية التبرع، بس مبناخدش منهم لأن سن التبرع بيكون من 18 لـ65 سنة، احنا بس عايزين نغرس جواهم الثقافة نفسها»، بحسب «منى».

 

وأضافت، «بنظم حملتين في السنة وكل حملة بتاخد حوالي يومين أو تلاتة أيام، وبعد كده بتكون في متابعة دورية مع المتبرعين علشان نطمئن على صحتهم»، موضحة أنه خلال العام الماضي، تم جمع نحو 100 كيس دم من فصائل مختلفة، كما بلغ عدد الأشخاص الذين تمت توعيتهم بأهمية التبرع نحو 2300 شخص.

وتابعت «أن هناك عدد من التحاليل والفحوصات التي تُجرى مجانًا لمن يريد التبرع بالدم للتأكد من استعداده للتبرع، الحمد لله اتحاد صيدلة الأزهر مستمر في تنظيم الحملات بقاله 11 سنة، ولسة هنكمل بإذن الله لأن هدفنا إننا نوفر الدم لكل محتاج في أي وقت وأي مكان».