| طبيب أنف وأذن يقدم استشارات مجانية عبر «واتساب»: استقبلت 500 رسالة في يوم

30 عاما قضاها طبيب في تخفيف آلام المرضى، ما بين العمل بالمستشفى وعيادته الخاصة؛ لتمر السنوات التي شهد خلالها العديد من المواقف التي دائما نصب عينيه في مساعدة المحتاج لكن مع أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، بدأ التفكير في طريقة جديدة معتمدة على أحد منصات التواصل الاجتماعي وهي إتاحة الاستشارات الطبية مجانًا للمواطنين عبر«واتساب»؛ لتقديم العون لمن يتألمون ويخشون زيارة العيادات خاصة مع حالة الهلع التي كانت في بداية الموجة الأولى العام الماضي. 

استشاري أنف وأذن وحنجرة: مبادرة الاستشارات الطبية مستمرة 

الدكتور درويش درويش، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، صاحب مبادرة الاستشارات الطبية مجانًا للمواطنين عبر«واتساب»، روى لـ«» بداية التفكير بتلك التجربة، التي جاءت متزامنة مع انتشار فيروس كورونا، قائلا: «الناس كانت خايفة جدا في الفترة الأولى وفكرت إزاي أقدر أساعدهم وأيسر عليهم الأمر».

مع إعلان «درويش» مبادرته لاقت تفاعلا لم يتوقعه، حيث جاء إليه مئات الرسائل التي وصلت في أحد الأيام إلى 500 استشارة طبية، متابعا: «كنت بتابع الرسائل وبسأل طبعا على الأعراض والفحوصات والروشتات السابقة والتاريخ المرضي ولو الحالة بسيطة بنوجه يعمل إي أما في حالة حاجة إلى المريض للمتابعة ببلغه إن لازم يتواصل مع أقرب طبيب أنف وأذن».

استشارات من الخارج

الاستشارات الطبية التي  يستقبلها استشاري الأنف والأذن والحنجرة، البالغ من العمر 57 عاما، شملت بعض المواطنين الذي يعيشون بالخارج من بينها تساؤلات عن «كوفيد 19»، ولم يفت مريض أو رسالة واحدة دون رد يطمئن صاحبه، موضحا: «طبعا في أوقات بشتغل فيها وبنام والموبايل يكون صامت بس لما أصحى بقرأ كل الرسائل وبرد عليها».

وعن الهدف من مبادرة الاستشارات الطبية، يقول الدكتور درويش: «هي شئ لوجه الله مش إعلان لعيادة أو مكان لأن من السهل أعمل إعلانات بس خلاص العمر بنراضي ربنا.. وطبعا أي شخص محتاج عملية أو كشف بشوفه».