| طبيب تغذية يحذر من تناول الثوم أو القهوة على الريق: «بيستفزوا المعدة»

قدم الدكتور رامي صلاح الدين، المتخصص في العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، قائمة للأغذية الصحية لتقوية المناعة من الفيروسات والفطريات، موضحا إن فيتامين سي والزنك والماغنسيوم من العناصر التي تؤدي لتقوية المناعة، وهي جزء أساسي من البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، إضافة للمضادات الحيوية الطبيعية مثل الثوم والبصل.

وقال «صلاح الدين» خلال لقاء ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان محمد الشاذلي وجومانا ماهر، إن فيتامين سي يتواجد بشكل كبير في الجوافة والكيوي والفلفل، ثم الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والليمون، كما أن الزنك يتواجد في الطعام المسلوق مثل اللحوم إضافة للمكسرات، «قطعة لحمة أد علبة الكبريت بتقدم الاحتياج المطلوب من الزنك».

وأشار إلى أن جهاز المناعة لا يعمل بشكل جيد إلا إذا كان الشخص يشعر بالراحة وينام جيدا 8 ساعات ليلا، وبالتالي من يعاني من الأرق يواجه مشكلات في الماغنسيوم، لافتا أن الماغنسيوم موجود في المكسرات والبقوليات والخضراوات الخضراء، والشخص الذي يعاني من قلة النوم نجده أنه لا يحب تناول السبانخ والملوخية.

وحذر المتخصص في العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، من تناول الثوم على الريق، «حاجة مش كويسة إنك تبدأ تدي المعدة حاجة، وهي فاضية تستفزها، سواء كانت قهوة أو ثوم أو بصل»، لافتا أنه يمكن الاستفادة من الثوم والبصل داخل العديد من الأكلات.

ونصح بممارسة الرياضة لتقوية المناعة بجانب التغذية الصحية السليمة والنوم جيدا، لافتا إلى أن ممارسة الرياضة لا تستلزم الذهاب للجيم، فمجرد المشي سيقدم دعما جيدا، وتطوير ذلك بالجري ثم السباحة ثم الذهاب للجيم نصف ساعة أو ساعة كل 3 أيام في الأسبوع، والرياضة إدمان مثل الشيكولاتة.