| طريقة مشاهدة شهب البرشاويات في سماء مصر الليلة.. تستمر حتى الغد

بواقع 100 شهاب كل ساعة، تمتلئ سماء مصر بعدد كبير من شهب البرشاويات، خلال يومي 12 و13 أغسطس، وهي ظاهرة سنوية تحدث خلال أيام شهر أغسطس، فتضيء السماء لمدة ثوان أو أقل من الثانية بعدد كبير من الشهب على فترات مختلفة، وتستمر منذ العاشرة مساءً وحتى الفجر، ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة، بحسب مركز الفلك الدولي.

طرق مشاهدة شهب البرشاويات في السماء

وتستعرض «» طرق مشاهدة شهب البرشاويات في سماء مصر الليلة:

– تبدأ شهب البرشاويات من العاشرة مساءً، لكن يكون عددها قليلا، فذروتها تبدأ بعد منتصف الليل، خاصة الثانية صباحًا.

– لرؤية الشهب، يجب الوقوف في منطقة شبه مظلمة، ولا يوجد بها أنوار كثيرة.

رصد من 50 إلى 75 شهابًا في الساعة الواحدة

وأكد مركز الفلك الدولي، أن شهب البرشاويات، إذا تمت رؤيتها من مكان مظلم ومناسب، يمكن رصد من 50 إلى 75 شهابًا في الساعة الواحدة، وقد يصل العدد إلى 100 أيضًا، وفي حالة رصدها من مكان مضيء داخل المدن، لا يمكن رؤية سوى بضعة شهب فقط.

شهب البرشاويات.. تسقط عن مرور الأرض بالحزام الغباري لـ«سويفت تتل»

شهب البرشاويات التي تمطر سماء مصر مساء اليوم وغدًا، سميت بهذا الاسم بسبب المجموعة النجمية «برشاوس»، و«سويفت تتل»، في المذنب المتسبب في سقوط الشهب، وهو يدور حول الشمس مرة واحدة كل 133 عام، وتسقط الشهب عند مرور الأرض بالحزام الغباري للمذنب، وتحدث خلال شهري يوليو وأغسطس، وتكون ذروتها في يومي 12 و13 أغسطس.

فرصة رؤية شهب البرشاويات

وخلال اليوم وغدًا، يكون القمر هلالًا رفيعًا يشرق قرب الفجر، وذلك في المنطقة العربية، مما يساعد على ظلام السماء، فتكون مناسبة لرصد ظاهرة شهب البرشاويات، وكلما اقترب ساعات الصباح، ازدادت عدد الشهاب بنسبة كبيرة، فيمكن أن تتخطى 100 شهاب في الساعة الواحدة قرب الفجر، بحسب مركز الفلك الدولي.