| ماذا تفعل إذا استخدم شخص حسابك على «فيسبوك»؟.. تحقق من «الأكونت» فورا

أحيانا، يلاحظ بعض المستخدمين نشاطا غريبا على «فيسبوك» يشير إلى تمكن شخص ما من الوصول إلى حساب المستخدم، سواء كان ذلك بسبب خرق البيانات أو أن كلمة المرور سهلة للغاية فلا أحد يريد أن يخترق حسابه.

تتضمن العلامات التي تظهر عند التعرض للاختراق منشورات غريبة لم تنشرها أو أصدقاء لا تتذكر قبولهم، ورغم ذلك هناك طريقة لمعرفة ما إذا كان الحساب تعرض للاختراق فعلا أم لا، هذه الطريقة قد لا تمكن المستخدم من تحديد المخترق، ولكن على الأقل تؤكد أن الحساب مخترق ويمكن اتخاذ إجراء لوضع حد لذلك، بحسب «ذا صن».

يحتوي فيسبوك على ميزة مفيدة لموقع تسجيل الدخول، يظهر فيه كل مكان يجرى الوصول إليه من الحساب، لذلك عند اكتشاف جهاز لا يشبه المنزل أو العمل أو أي جهاز مألوف تدخل عليه بانتظام، والأهم من ذلك أنه جهاز تملكه أو تستخدمه، فقد يكون هناك سبب للقلق.

كيفية الوصول إلى مواقع تسجيل الدخول على «فيسبوك»

من الهاتف الذكي، يجب فتح تطبيق «فيسبوك» والانتقال إلى قائمة الإعدادات، منها يمكن رؤية خيار الإعدادات والخصوصية في الجزء السفلي، اضغط عليها ثم افتح الإعدادات، وبعد ذلك انتقل إلى كلمة المرور والأمان.

ضمن خيار «المكان الذي قمت بتسجيل الدخول إليه»، حدد عرض الكل، وعندها سترى جميع الأجهزة التي جرى تسجيل الدخول إليها من حسابك، بالإضافة إلى موقع جغرافي تقريبي لها، فإذا رأيت شخصًا لا تعرفه، فربما يتطفل شخص ما عليك.

ماذا تفعل إذا كان شخص ما يستخدم حسابك على «فيسبوك»؟

لتؤمن نفسك عند رصد جهاز غريب مفتوح عليه حسابك، انقر فوق خيار تسجيل الخروج من جميع الجلسات في الجزء السفلي، ويجرى تسجيل خروجك من كل الأجهزة، ومنها الأجهزة التي تشك فيها، بعد ذلك، يجب تغيير كلمة المرور على الفور.

وهناك أيضًا طريقة لتلقي تنبيهات تسجيل الدخول من الأجهزة غير المعروفة، والتي قد تستحق التنفيذ أيضًا، يمكن العثور عليها في صفحة كلمة المرور والأمان، إذ يشجع «فيسبوك» على إعلام المستخدم بهذا من خلال «زر» لذلك في الجزء السفلي بعنوان إذا كنت تعتقد أن حسابك قد جرى اختراقه.