| هاني الناظر: مجموعة البرد قد تسبب الوفاة.. «البسوا تقيل وبلاش فتونة»

حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، من الحصول على مجموعة البرد، حيث تتكون من مضادات حيوية وكورتيزون ومسكنات ومضادات للالتهاب ومضادات للرشح، قائلا «هذا الأمر في منتهى الخطورة».

وأضاف الناظر، خلال مداخلة هاتفية عبر تلفزيون «»: «نرى الآثار الجانبية القاتلة بسبب هذه المجموعة وقد تسبب أعراض خطيرة جدا على الكلى والكبد، وقد تسبب تأثيرا على الجلد مثل تعرضه لمياه مغلية، وهو ما قد يؤدي إلى الوفاة».

الناظر: تجنبوا العلاج المنزلي والطبيب أفضل

وتابع رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، أنه لا يجب على أي شخص يشعر بأعراض مرضية أن يعالج نفسه، لكن يجب زيارة الطبيب المتخصص للحصول على العلاج المناسب.

ونصح استشاري الأمراض الجلدية، بارتداء ملابس ثقيلة حتى لا يتأثر الجهاز المناعي: «نتدفى كويس وبلاش الفتونة والشطارة وأعمل نفسي بطل وأخرج بتيشرت».

الفارق بين البرد وكورونا

وأكد هاني الناظر، أن المواطنين ليسوا ملزمين بمعرفة الفروق بين أعراض نزلات البرد وكورونا، فعند الشعور بأي أعراض ينصح بالتوجه إلى عيادة خارجية بمستشفيات الصحة حتى لا تتعرض حياة المريض للخطر.  

تجنب الجلوس أمام الدفايات

ونصح الناظر، بعدم الجلوس أمام الدفايات، وعند تشغيل الدفايات لا يجب الخروج من المنزل بسرعة، منعا للإصابة بنزلات البرد، كما نصح أيضا الأطفال بعدم ارتداء الجوارب طوال ساعات اليوم: «يجب التخلص منها فور العودة من المدرسة ثم ارتداء جوارب أخرى بعد فترة».