| وضعيات يجب على طلاب الثانوية العامة تجنبها أثناء المذاكرة.. أخصائي عظام يوضح

ساعات طويلة يقضيها طلاب الثانوية العامة لاستذكار دروسهم خلال فترة الامتحانات، رغبة منهم في تحقيق مجموع عالٍ، لكن ذك الأمر ربما يسبب لهم أضرارًا صحية كثيرة نتيجة الجلوس المتواصل لفترات طويلة، مثل زيادة الوزن وتصلب العنق والكتف وإلحاق الضرر بالظهر والإصابة الإمساك،  وهو ما حذر منه الدكتور شريف سكر، أخصائي جراحة العظام.

الجلوس في وضعية الانحناء للأمام يضعف عضلات الرقبة 

أوضح أخصائي العظام في حديثه لـ«»، أنّ طلاب الثانوية العامة عندما يذاكرون دروسهم، يجلسون في وضعيات خاطئة تؤثر على عضلات أجسامهم، مثل وضعية الجلوس الرقبة منحنية للأمام، كونها تؤثر على عضلات الرقبة وعضلات الجزء العلوي من الظهر، ما يسبب آلامًا كثيرة.

وأضاف «سكر»، أنّ تقلص عضلات الرقبة نتيجة جلوس الطلاب بطريقة خاطئة فترات طويلة خلال المذاكرة، يؤدي إلى حدوث صداع بالجزء الخلفي من الدماغ، وهو ما يضعف من معدلات التركيز لديهم، مشددًا على ضرورة أن يغير الطالب وضعه كل ساعة خلال فترة المذاكرة، كأن يتمشى لمدة دقيقتين أو 3 دقائق بالغرفة، ثم يعود مرة أخرى للمذاكرة.

الوضعية الصحيحة للجلوس 

وعن الوضعية الصحيحة لجلوس طلاب الثانوية العامة للمذاكرة، أكد أخصائي جراحة العظام، أهمية أنّ يكون الظهر قائمًا ومسنودًا على ظهر الكرسي، وأنّ يكون الكرسي قريبًا للمكتب الذي يذاكر عليه الطالب، مشيرًا إلى خطورة المذاكرة في أوضاع غير صحيحة، بسبب تأثيرها على صحة العظام مثل المذاكرة على الأرض أو على السرير، كونها تسبب انحناء الظهر والرقبة بشكل كبير.

ولفت إلى أنّ التأثير الناجم عن أوضاع الجلوس الخاطئة يكون مؤقتًا وغير دائم، لأن طالب الثانوية العامة قد اكتمل نمو جهازه الحركي، وهو يختلف عن التأثير على الأطفال الأقل من 10 سنوات، إذ قد يسبب الأمر لديهم تحدب الظهر، غير أنه من الممكن إصابتهم بآلام تمتد لمدة أشهر بالظهر والرقبة.

ولصحة العظام بهذه المرحلة الهامة للطلاب، شدد «سكر» على ضرورة التركيز على الغذاء المتوازن الذي يتضمن البروتين الحيواني من اللحوم والدواجن والأسماك، مع تناول الخضروات النيئة كطبق السلطة، والابتعاد تمامًا عن المياه الغازية، التي تؤدي إلى هشاشة العظام مع التقدم بالعمر، خاصة أنّ الكتلة العظمية يكتمل بناؤها في عمر 25 عامًا.  

«الحوفي»: يجب الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه 

ومن جهته، قدم الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية جامعة عين شمس، نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة، للحصول على الاستشفاء من الجلوس لفترات طويلة، خاصة وأنه ينتج عنها إصابة الطلاب بالإمساك، وهو ما يتطلب أنّ يتضمن النظام الغذائي لديهم، أنّ يحتوي على أطعمة غنية بالألياف لتسهيل عملية الإخراج، التي تتواجد بوفرة في الخضروات والفاكهة.

وأكد «الحوفي» خلال حديثه لـ«»، أهمية تناول طبق السلطة كونه غنيًا بنسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات، مما يساهم بصورة كبيرة في زيادة فعالية الجهاز المناعي لطلاب الثانوية العامة، وأيضًا ضرورة الابتعاد عن تناول المياه الغازية التي تؤثر على العظام، واستبدالها بعصائر طبيعية غنية بالفيتامينات التي تعزز صحة الجهاز المناعي والعظام.