«» ترصد بدء العمل على منافذ مكة مع تباشير الحج

باشر الأمن العام، تنفيذ التعليمات المنظمة للحج التي تقتضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة على تصريح من الجهات المختصة وذلك اعتباراً من (السبت) 4 /‏‏ 5 /‏‏ 2024 م، لمنع من ليس لديهم تصريح دخول.

ورصدت «»، بدء تطبيق التعليمات المنظمة لحج هذا العام القاضية بإعادة المركبات والمقيمين الذين ليس لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، أو هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، أو تصريح عمرة، أو تصريح حج، من حيث أتوا.

وأهاب الأمن العام، بالمواطنين والمقيمين الالتزام بالتعليمات الخاصة بالحج، وسيتولى رجال الأمن مهماتهم في جميع الطـرق والممرات المؤدية إلى المسجـد الحرام والمشاعر المقدسة وداخلها لمنع وضبط المخالفات وتطبيق العقوبات بحق جميع المخالفين.

وفي السياق، بدأت المديرية العامة للجوازات استقبال طلبات إصدار تصاريح الدخول للعاصمة المقدسة إلكترونياً للمقيمين العاملين خلال موسم الحج عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر» وبوابة «مقيم»، دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات.

وتتيح منصة «أبشر» أفراد، إصدار التصاريح للعمالة المنزلية والتابعين وحاملي الإقامة المميزة والمستثمرين والزائرين بعد إرفاق المستندات المطلوبة، ومن خلال بوابة «مقيم» الإلكترونية يتم إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة للعاملين في المنشآت التي مقرّها العاصمة المقدسة، وحاملي تأشيرة العمل الموسمي والمتعاقدين مع تلك المنشآت المسجلين في نظام أجير، خلال موسم الحج.

وكشفت مصادر «»، خطوات إصدار تصريح دخول العاصمة المقدسة لأفراد الأسرة غير السعوديين عبر منصة أبشر، بالدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم خدمات أفراد الأسرة، وتصريح دخول لمكة المكرمة، ومن ثم إنشاء طلب التصريح.

وبينت أن من شروط الخدمة، أن تكون إقامة المستفيد سارية، وجود المستفيد داخل المملكة، وبعد تقديم الطلب ستتم المعالجة وإشعار مقدم الطلب عبر حسابه في منصة أبشر، والخدمة متاحة خلال موسم الحج فقط.

وتنص التعليمات المنظمة للحج على حصول الراغبين في الحج على تصريحٍ بذلك من الجهات المختصة، وستتم معاقبة كل من يتم ضبطه قادماً من دون تصريح بغرامة مالية قدرها (10,000) ريال.

وتقتضي الأنظمة بحق من يقوم بنقل أشخاص لا يحملون تصاريح حج نظامية السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وبغرامة مالية تصل إلى 50,000 ريال، والإبعاد من السعودية إن كان وافداً.

ويعاقب كل من يتم ضبطه وهو ينقل من لا يحملون تصاريح حج نظامية بغرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال عن كل مخالف يتم نقله، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد الأشخاص المنقولين، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف، إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول السعودية وفقاً للمدد المحددة نظاماً.