وزير المالية ينتقد فرض ضرائب استثنائية على شركات النفط

أكد وزير المالية محمد الجدعان أن صندوق التنمية الصناعي قدم 75% لتمويل مشاريع التعدين، موضحا أن مشاريع التعدين معفاة من رسوم الجمارك.

كما أشار وزير المالية، خلال كلمته في “مؤتمر التعدين الدولي”، إلى أن المملكة تعمل على خلق الوظائف وتنويع المصادر للحصول على فرص واعدة.

وانتقد وزير المالية الضرائب الاستثنائية التي تفرضها الحكومات على شركات النفط.

وأشار الجدعان إلى أنها تنم عن تفكير أناني وغير منتج، قائلا :”أعتقد أنه من أكبر الأخطاء التي ترتكبها الحكومات هي التفكير في تحقيق المكاسب الضريبية غير المتوقعة التي تعتبر أنانية وقصيرة الأجل”.

وتابع: “من المهم أن السياسات الحكومية تعتبر متسقة – يمكن توقعها وهي طويلة الأمد عندما ننظر إلى السياسات الحكومية والقوانين المتعلقة بالتعدين، كما هو الحال في السعودية، نرى أن الحكومة لا تتطلع إلى هذا القطاع كقطاع مدر للإيرادات، بل تنظر إليه كقطاع سيسهم بالنمو الاقتصادي في المملكة، ومن المهم جدا تقييم نظرة الحكومة لقطاع التعدين”.

وأضاف أن الحكومة لا تنظر في استغلال الشركات في ما يخص استخراج المعادن، بل هي تريد أن تطور وتنويع الاقتصاد، وتوفر وظائف في سوق العمل من خلال هذا القطاع، إضافة إلى زيادة الصادرات، قائلا: “اتباع هذا الاتجاه سيمكن الحكومة بالطبع من زيادة الإيرادات”.