هل تصلي المرأة صلاة العيد في بيتها

جدول المحتويات

هل تصلي المرأة صلاة العيد في بيتها وكيفية أدائها؟ وما هو حكمها؟ يتشوق المسلمون والمسلمات إلى أداء صلاة العيد في كل عام، وفي سطور مقالنا التالية عبر موقع سنبين هل تصلي المرأة صلاة العيد في البيت، كما سنوضح كيفية أداء المرأة لصلاة العيد، وسنتناول بالحديث كل ما يمت لصلاة العيد بصلة.

تعريف صلاة العيد

صلاة العيد شريعة من شرائع الله تعالى تتميز بها أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وتكون صلاة العيد عقب إتمام صيام شهر رمضان المبارك، وأداء فريضة الحج، تعد صلاة العيد من أفضل النوافل على الإطلاق، لها عظيم الأجر عند الله عز وجل، تختلف صلاة العيد عن الصلوات الأخرى المعتادة من جوانب عدة، حيث عدد ركعاتها اثنتين، وعدد التكبيرات أكثر منها في الصلوات الأخرى.

شاهد أيضًا: حكم صلاة العيد للنساء إسلام ويب

هل تصلي المرأة صلاة العيد في بيتها

نعم، يجوز للمرأة أن تصلي في بيتها، لكن الأصل أن تصلي المرأة صلاة العيد في المسجد، إلا أنه لا حرج ومن الجائز أداء صلاة العيد في البيت سواء كان للرجل أو المرأة، ونفس الثواب بإذن الله، والقبول والأجر عليه وحده جل وعلا، [1] والدليل على ذلك الحديث الذي روته أم عطية نسيبة بنت كعب عن الرسول صلى الله عليه: {أَمَرَنَا، تَعْنِي النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَنْ نُخْرِجَ في العِيدَيْنِ، العَوَاتِقَ، وَذَوَاتِ الخُدُورِ، وَأَمَرَ الحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى المُسْلِمِينَ}.[2]

شاهد أيضًا: حكم صلاة التراويح للنساء

حكم صلاة العيد للمرأة في بيتها

لا حرج بأن تؤدي المرأة صلاة العيد في بيتها، فصلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم لكل مسلم ومسلمة، وهي من أعظم النوافل، ويجوز للمرأة أداء صلاة العيد في بيتها جماعة أو بصورة منفردة، ولكن بدون خطبة لأن الخطبة لا تعد شرطاً لصحتها ومن الأولى لها أن تقيمها في المسجد، حث النبي على المحافظة على صلاة العيد للرجل والمرأة في المسجد.[1]

شاهد أيضًا: ما حكم صلاة التهجد جماعة في رمضان

كيفية أداء صلاة العيد للمرأة في بيتها

يجوز للمرأة والرجل أداء صلاة العيد في البيت، حيث لا يختلف أدائها في البيت عنها في المسجد وفيما يلي نوضح كيفية إقامة صلاة العيد في البيت للمرأة:

  • صلاة العيد ركعتان، وتبدأ الركعة الأولى بعد تكبيرات الإحرام.
  • من المستحب في الركعة الأولى قراءة سورة ق، أو الأعلى بعد الفاتحة، ومن ثم إتمام الركعة بالصورة المعتادة.
  • في الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرات القيام.
  • من المحبب في الركعة الثانية قراءة سورة القمر، أو الغاشية بعد الفاتحة.
  • بالتسليم تتم الصلاة.
  • تكون صلاة العيد في البيت بدون خطبة.

شاهد أيضًا: حكم صلاة التراويح في البيت للرجال والنساء

هل تأثم المرأة إذا لم تصلى صلاة العيد

لا، ليس هناك من ذنب أو إثم يقع على المرأة في حال أغفلت صلاة العيد، حيث صلاة العيد لا تعد فرض كفاية وإنما سنة مؤكدة، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ على أداء صلاة العيد وسماع خطبة العيد لكلا الجنسين لما لها من فضل إقامتها في المسجد جماعة، ولكن حضور المرأة للصلاة في المسجد يكون مشروطة برضا زوجها، وألا تكون متبرجة، وتكون محتشمة، لباسها فضفاض، والمرأة الحائض لا تدخل المسجد، يحق لها سماع الخطبة والتكبيرات فقط.

حكم صلاة العيد للمذاهب الفقهية الأربعة

تباينت آراء المذاهب الفقهية الأربعة حول حكم صلاة العيد، وهذا ما بالتفصيل فيما يلي:[3]

  • الحنفية: ذهب أنصار المذهب الحنفي أن صلاة العيد هي سنة واجبة، بدليل حفاظ الرسول عليها، وحثه الرجال والنساء أدائها، إلا أنهم لم يوجبوا خطبتها.
  • الشافعية: قالوا بأن صلاة العيد سنة مؤكدة، كما الأمر في صلاة الجمعة، واجبة على كل فرد حر بالغ في البلد الذي تقام فيه الجمعة، وكذلك للمرأة والمخنث والصغير والمسافر، تشرع للفرد والجماعة.
  • المالكية: عند المالكية سنة مؤكدة، وافقوا الشافعية أنها تجب على من تجب عليه الجمعة، وخالفوهم في أنها لا تجب على المسافر والصبي والمرأة.
  • الحنابلة: صلاة العيد هي فرض كفاية وليست فرض عين، أقل عدد لاكتمال نصابها هو أربعين شخص، وعند أدائها من قبل جماعة من المصلين سقطت عن ما تبقى.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا، بعد أن أجبنا على سؤال هل تصلي المرأة صلاة العيد في بيتها، وتحدثنا عن كيفية أداء صلاة العيد في البيت للمرأة، وتعريفها، وما حكمها حسبما ذهبت إليه المذاهب الأربعة.

المراجع

  1. ^
    islamqa.info , هل الأفضل للمرأة أن تخرج إلى صلاة العيد أم تبقى في بيتها؟ , 27/04/2022
  2. ^
    صحيح مسلم , مسلم ، أم عطية نسيبة بنت كعب ، 890 ، صحيح
  3. ^
    dorar.net , حُكمُ صَلاةِ العِيدَينِ , 27/04/2022